icon
التغطية الحية

ميقاتي: سنؤمن احتياجات اللبنانيين من مبدأ وطني لا فئوي

2021.09.10 | 19:26 دمشق

2021-09-10t115938z_3_lynxmpeh890ea_rtroptp_4_lebanon-gov-ar7.jpg
رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي (إنترنت)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

قال رئيس الحكومة اللبناني المكلف نجيب ميقاتي، اليوم الجمعة، إن الحكومة ستهتم بتأمين حاجات اللبنانيين "وأبسط أمور الحياة، انطلاقاً من مبدأ وطني لا فئوي"، كاشفاً أنه سيدق أبواب العالم العربي، وسيعيد وصل ما انقطع.
جاء تصريح ميقاتي عقب الإعلان عن تشكيل الحكومة اللبنانية، في القصر الجمهوري في بعبدا.

التواصل مع الجميع

وقال ميقاتي: "أعد اللبنانيين أنني سأتصل بكل الهيئات الدولية لتأمين أبسط أمور الحياة، وسنعمل بمبدأ وطني، ولسنا مع فئة ضد فئة، ولن أفوّت فرصة لدقّ أبواب العالم العربي ويجب أن نوصل ما انقطع ولبنان ينتمي إلى هذا العالم العربي وهو فخور بهذا الأمر".

مهام صعبة تنتظر الحكومة اللبنانية

ووصف رئيس الحكومة اللبناني الوضع بـ"الاستثنائي"، وأن الجميع "يعرف الوضع الصعب"، مشيراً إلى أن فريقه الحكومي مع كل الوطن وليس مع فئة ضد فئة أو فريق ضد فريق، مؤكداً تمسكه بوثيقة الوفاق الوطني والدستور.

وأضاف: "دعوا السياسة جانباً ولننهض بورشة عمل تعمل لنهضة لبنان ولا نريد حديثاً عن ثلث معطل"، مشيراً إلى أن "الناس شبعت كلاماً ووعوداً وأتعهد بالقيام بالانتخابات النيابية في موعدها".

وحول مسألة رفع الدعم عن السلع الحيوية، قال ميقاتي: "نحن لا نرغب بذلك ولكننا مضطرون فلا دولارات لدى الدولة"، مؤكداً أن لبنان سيعمل مع أي كان، باستثناء إسرائيل، من أجل لبنان والمصلحة الوطنية".

وسبق أن أكد رئيس الحكومة اللبناني المكلف نجيب ميقاتي، في حديث صحفي اليوم الجمعة، أن الحكومة اللبنانية الجديدة ستُعلن اليوم، مشيراً إلى أنه تواصل مع الرئيس اللبناني ميشيل عون وأبلغه بذلك.

ولطالما فشل لبنان في تشكيل الحكومة منذ إعلان استقالتها في 10 من آب 2020، على خلفية الانفجار الكارثي الذي حدث في مرفأ العاصمة بيروت.

ويعاني لبنان من أزمة اقتصادية هي الأسوأ منذ نهاية الحرب الأهلية في 1990، ما أدى إلى انهيار مالي غير مسبوق، وتضرر القدرة الشرائية للمواطنين، وتحذيرات دولية من موجة هجرة ثالثة للبنانيين.