icon
التغطية الحية

جعجع: السلطة الحالية وضعت رأس لبنان "تحت سابع أرض"

2021.05.22 | 12:39 دمشق

1-493-scaled.jpeg
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

رأى رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع أن عهد الرئيس ميشال عون كان يمكن أن يكون أفضل، لكنه أضاع الفرصة وأوصل لبنان إلى وضع لم يشهد مثله في تاريخه الحديث.

وشدد في حديث لصحيفة "الشرق الأوسط" على أن "السلطة الحالية فقدت كل اعتراف بها تقريباً سواء كان أجنبياً أم عربياً، وفقدت كل مصداقيتها ووضعت رأس لبنان تحت سابع أرض، ولا أحد يثق بها لا في الخارج ولا في الداخل"، وفق تعبيره.
وقال "جعجع" إن "رسالة عون إلى مجلس النواب، بشأن تأخر رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري في تشكيل الحكومة، أسقطت كل أمل بولادة قريبة للحكومة"، مشيراً إلى أن المَخرج الوحيد للأزمة القائمة في لبنان هو في انتخابات نيابية مبكرة تعيد إنتاج السلطة.

واعتبر جعجع أن "الحملة التي شُنَّت على القوات في أعقاب المواجهات مع سوريين مؤيدين للنظام السوري، أول أمس، ظالمة، مستنداً إلى موقف القوات المبدئي في مطالبتها الدائمة بالمساعدة الإنسانية للاجئين السوريين".
كذلك رأى أن "هذا أمر لا علاقة له بما يحصل من استغلال لوجود اللاجئين السوريين في لبنان من أجهزة المخابرات السورية ومَن بقي من جماعاتها في لبنان وبعض الأحزاب الموالية لها والتي تنشط سياسياً في أوساط اللاجئين وتحوِّل قسماً منهم إلى أداة سياسية".

وأشار إلى أن هذا "أمر مخالف لكل الأنظمة والقوانين، لأن اللاجئ أو النازح في كل القوانين الدولية لديه حقوق إنسانية كاملة ومثل أي شخص آخر، ولكن ليست لديه حقوق سياسية في البلد الذي نزح إليه".

وكان قد أكد "جعجع" في وقت سابق، على ضرورة إعادة اللاجئين السوريين، ممن شاركوا فيما أسماها "مهزلة الانتخابات الرئاسية"، إلى سوريا.

وسبق أن أقدم شبان لبنانيون على تمزيق صور رئيس النظام بشار الأسد، وتكسير سيارات السوريين الموالين، خلال انطلاقهم للانتخاب داخل سفارة "النظام" في بيروت.