icon
التغطية الحية

ميقاتي: الغارات الإسرائيلية حولت جنوبي لبنان إلى منطقة "منكوبة زراعيا"

2024.04.05 | 14:20 دمشق

قصف إسرائيلي يستهدف جنوب لبنان ـ تشرين الثاني 2023 ـ رويترز
قصف إسرائيلي يستهدف جنوبي لبنان، تشرين الثاني 2023 ـ رويترز
 تلفزيون سوريا ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

قال رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية نجيب ميقاتي، إن الغارات الجوية الإسرائيلية حولت جنوبي لبنان إلى منطقة "منكوبة زراعيا".

ونقلت الوكالة الوطنية للإعلام عن ميقاتي قوله "هناك 800 هكتار تضررت بشكل كامل، و340 ألف رأس ماشية فقدت، وحوالى 75 في المئة من المزارعين فقدوا مصدر دخلهم النهائي".

وأضاف "هذه المشكلة ستنسحب على السنوات المقبلة".

ودق وزير الزراعة عباس الحاج حسن ناقوس الخطر الشهر الماضي حين قال، إن الغارات الإسرائيلية تمنع المزارعين في القرى والبلدات القريبة من الحدود من الوصول إلى حقولهم، مما يؤثر على ما يصل إلى 30 في المئة من الإنتاج الزراعي في لبنان.

وتتبادل إسرائيل وحزب الله اللبناني أحد أذرع إيران في المنطقة، إطلاق النار عبر الحدود الشمالية لإسرائيل منذ العدوان في غزة، فيطلق حزب الله صواريخ وتشن إسرائيل غارات جوية وتطلق قذائف مدفعية.

وأحرقت الغارات الإسرائيلية عشرات الآلاف من أشجار الزيتون وأتت على أراض زراعية في جنوبي لبنان مما ألحق أضرارا بالرعاة والمزارعين الذين يعانون بالفعل من أزمة اقتصادية شديدة زادت من أهمية أن ينتج لبنان غذاءه.

مخاوف من التصعيد جنوبي لبنان 

تسببت غارة إسرائيلية في دمشق يوم الإثنين الماضي، في مقتل قياديين إيرانيين وخمسة مستشارين عسكريين في الحرس الثوري، من بينهم عضو واحد على الأقل في حزب الله، وفقا لمصدرين لبنانيين، في هجوم يثير مخاطر تصعيد شديدة.

وتستعد القوات البرية الإسرائيلية في هذه الأثناء لغزو محتمل للبنان، حسبما يقول كبار القادة العسكريين، محذرين من أن الدمار الناجم عن القصف الجوي المصاحب سيتضاءل أمامه حجم الدمار الذي عانى منه لبنان في حرب عام 2006.

ونزح نحو 90 ألف شخص من جنوبي لبنان، وأدى القصف الإسرائيلي إلى مقتل نحو 270 من مسلحي حزب الله ونحو 50 مدنيا. وفي غزة، نزح معظم السكان البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة ودمر جزء كبير من القطاع وقتل نحو 33 ألف شخص.

وقال مسؤول إسرائيلي كبير طلب عدم الكشف عن هويته بسبب حساسية الأمور الأمنية، إن حزب الله كان يشير إلى أنه يستعد لمثل هذا الهجوم منذ سنوات، في إشارة إلى عملية "طوفان الأقصى".

وأضاف المسؤول لوكالة رويترز "ما رأيناه في الجنوب في 7 من أكتوبر/تشرين الأول كان في الأساس سرقة حماس للأضواء من حزب الله".

ومضى قائلا "إن حزب الله يمثل تهديدا حدوديا أكثر من حماس، لأن خطته الهجومية تتضمن قوات خاصة تفوق حماس بمقدار المثلين يمكنها الاختراق لعمق أكبر في إسرائيل".