ميركل من لبنان: الأوضاع في سوريا غير ملائمة لعودة اللاجئين

ميركل من لبنان: الأوضاع في سوريا غير ملائمة لعودة اللاجئين

الصورة
مؤتمر صحفي لميركل والحريري في بيروت،22حزيران(رويترز)
22 حزيران 2018
تلفزيون سوريا-رويترز

قالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل اليوم الجمعة خلال زيارتها إلى لبنان، إن الأوضاع في سوريا غير ملائمة بعد لعودة اللاجئين، رغم بدء الحكومة اللبنانية اتخاذ إجراءات لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم. 

وأضافت ميركل خلال مؤتمر صحفي في بيروت مع رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري "نرغب في المساعدة على التوصل لحلول في سوريا تؤدي لإمكانية عودة اللاجئين... نحتاج ظروفا أكثر أمنا حتى تصبح العودة ممكنة".

والتقت ميركل بالرئيس اللبناني ميشال عون الذي طلب من ألمانيا دعم دعوات بلاده المطالبة بعودة "النازحين السوريين تدريجيا إلى المناطق الآمنة في سوريا"، وشدد"عون" في تغريدة على صفحته في تويتر على "ضرورة الفصل بين هذه العودة والحل السياسي للأزمة السورية".

وأثار موضوع اللاجئين السوريين في لبنان خلافا بين المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة ووزير الخارجية جبران باسيل الذي اتهم المفوضية بحَث اللاجئين على البقاء في لبنان، وأمر إثر ذلك بتجميد طلبات الإقامة لموظفي المفوضية.

ووافقت المفوضية العليا في لبنان عقب الأزمة مع الحكومة اللبنانية مؤخرا على مقترح "الخارجية اللبنانية"بتقسيم السوريين إلى فئات تمهيداً لتنظيم عودتهم إلى سوريا.

وسجلت الأمم المتحدة قرابة مليون لاجئ في لبنان وهو ما يعادل نحو ربع عدد السكان هناك. وتطالب الحكومة اللبنانية التي تقدر عدد اللاجئين بمليون ونصف المليون، بعودة اللاجئين السوريين إلى مناطق تراجعت فيها حدة القتال، فيما يخالف وجهة النظر الدولية، التي ترى أن الوضع ليس آمنا لعودتهم .

شارك برأيك