icon
التغطية الحية

مونديال قطر.. 7 منتخبات أوروبية تقرر عدم ارتداء شارات داعمة للمثلية

2022.11.21 | 17:36 دمشق

مشجعون للمنتخب الإنكليزي في مونديال قطر
مشجعون للمنتخب الإنكليزي خلال المباراة مع إيران ـ رويترز
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

قررت سبعة منتخبات أوروبية عدم ارتداء الشارات الداعمة للمثلية الجنسية خلال مباريات مونديال كأس العالم في قطر 2022 خشية العقوبات التي أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" اعتزامه فرضها على المخالفين.

وبحسب وكالة (أسوشيتد برس) أصدرت المنتخبات السبعة بياناً قالت فيه: "بصفتنا اتحادات وطنية، لا يمكننا وضع لاعبينا في موقف قد يتعرضون خلاله إلى عقوبات، بما في ذلك الإنذارات، منذ نزولهم إلى أرض الملعب".

ووجه البيان الصادر عن منتخبات إنجلترا، وألمانيا، وبلجيكا، وهولندا، والدنمارك، وويلز، وسويسرا نداء إلى قائدي المنتخبات "بعدم محاولة" ارتداء شارات اليد الداعمة للمثلية هذه في مباريات كأس العالم 2022".

وتابع: "الاتحاد الدولي لكرة القدم كان واضحا في أنه سيفرض عقوبات رياضية إذا ارتدى قائدو المنتخبات شارات (حب واحد - وان لاف) الداعمة للمثلية".

وأشار البيان إلى أن الاتحادات كانت مستعدة لدفع غرامات مالية في حالة ارتداء هذه الشارات، غير أنهم تراجعوا عن موقفها خوفا "من وضع اللاعبين في موقف قد يتم فيه حجزهم أو حتى إجبارهم على مغادرة الملعب".

وأضاف: "نشعر بالإحباط الشديد من قرار فيفا الذي نعتقد أنه غير مسبوق".

وأوضح الاتحاد الهولندي لكرة القدم في بيان منفصل "أولويتنا الأولى في كأس العالم هي الفوز بالمباريات" مخاطباً الجماهير الهولندية: "أنت لا تريد أن يبدأ قائد الفريق المباراة ببطاقة صفراء".

ويأتي تراجع المنتخب الهولندي عن قرار ارتداء الشارة، بينما كانت مبادرة دعم المثليين قد أُسِّست في هولندا عام 2020 .