icon
التغطية الحية

موقع الشبكة السورية لحقوق الإنسان على الإنترنت يتعرض لهجمات إلكترونية

2023.10.17 | 10:29 دمشق

الهجوم جاء بعد جلسة استماع علنية في قضية اتفاقية مناهضة التعذيب ضد النظام السوري وكانت الشبكة مصدرا في للادعاء
الهجوم جاء بعد جلسة استماع علنية في قضية اتفاقية مناهضة التعذيب ضد النظام السوري وكانت الشبكة مصدرا في للادعاء
إسطنبول - الشبكة السورية لحقوق الإنسان
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • موقع الشبكة السورية لحقوق الإنسان تعرض لهجمات إلكترونية عنيفة يوم الإثنين.
  • الهجمات تعرف بـ "هجمات حجب الخدمة الموزعة" (DDoS) واستمرت لأكثر من ثلاث ساعات.
  • هجمات DDoS تستهدف تجاوز قدرة الموقع على معالجة الطلبات، مما يعطله.
  • الهجوم جاء بعد جلسة استماع علنية في قضية اتفاقية مناهضة التعذيب ضد النظام السوري.

تعرض موقع الشبكة السورية لحقوق الإنسان، الإثنين، إلى هجمات إلكترونية عنيفة تهدف إلى عرقلة تصفحه، تمهيداً إلى إيقافه نهائياً، واستمرت أزيد من ثلاث ساعات متواصلة. 

وقالت الشبكة في بيان إن الهجوم يعرف بـ "هجمات حجب الخدمة الموزعة" (DDoS)، وهذا النوع من الهجمات يستغل الحدود الفعلية للقدرة على مواجهة أي مورد شبكي، مثل البنية التحتية التي تخدم موقع الويب للمؤسسة.

وتقوم هجمات DDoS بإرسال عدد هائل من الطلبات إلى مورد الويب المستهدف بهدف تجاوز قدرته على معالجة هذه الطلبات بشكل فعال، مما يؤدي إلى تعطيله وعدم قدرته على العمل بشكل صحيح لمدة زمنية معينة. وتمكَّن فريق الشبكة من التصدي لتداعيات هذا الهجوم، واستعادة الموقع الإلكتروني عمله بشكل طبيعي.

وأشارت الشبكة إلى أن الهجوم الإلكتروني يأتي بعد مضي أقل من أسبوع على جلسة الاستماع العلنية الأولى في القضية المتعلقة بتطبيق اتفاقية مناهضة التعذيب التي تقدمت بها كندا وهولندا ضد النظام السوري، وقد كانت الشبكة السورية لحقوق الإنسان قد أعلنت في بيان صدر في 11/ تشرين الأول بأنها مصدر رئيسي في مذكرة الادعاء الكندي/الهولندي أمام محكمة العدل الدولية بـ14 اقتباساً.

محاولات اختراق عديدة للشبكة السورية

وعلى مدى السنوات الماضية تعرَّض موقع الشبكة السورية لحقوق الإنسان وصفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بنا لمحاولات اختراق عديدة، تمكنت من التصدي لها بنجاح، كان أعنفها في تشرين الأول/ 2021 عندما تعرض موقع الشبكة السورية لحقوق الإنسان وحسابات التواصل الاجتماعي الخاصة لهجمات إلكترونية.