موعد وصول الدفعة الأولى من لقاح كورونا إلى شمال غربي سوريا

تاريخ النشر: 20.04.2021 | 21:04 دمشق

إسطنبول - خاص

قال مدير مكتب العلاقات العامة والإعلام في معبر باب الهوى، مازن علوش، لتلفزيون سوريا، اليوم الثلاثاء، إنه من المقرر أن تدخل الدفعة الأولى من اللقاح المضاد لفيروس كورونا "أسترازينيكا" يوم غد الأربعاء، إلى مناطق شمال غربي سوريا عبر معبر باب الهوى الحدودي مع تركيا.

وأضاف أنّ عدد جرعات اللقاح القادمة تبلغ نحو 53 ألف جرعة كدفعة أولى، حيث سيتم تسلمها من قبل وزارة الصحة للبدء بعمليات التطعيم، التي ستستهدف العاملين في المجال الصحي بوصفهم الأكثر عرضة للخطر، ثم باقي شرائح المجتمع.

وأفاد مدير برنامج اللقاح في وحدة تنسيق الدعم "ACU" الدكتور، محمد سالم، لتلفزيون سوريا أنه تم تفعيل غرفة تبريد خاصة في باب الهوى لحفظ اللقاحات المضادة لكورونا فيها، مشيراً إلى أنه يوجد في الأصل 5 غرف تبريد مفعّلة مسبقاً لفريق لقاح سوريا.

وتابع أن حملة التلقيح سوف تبدأ في الأول من الشهر المقبل وسوف تستمر لمدة 21 يوماً، لافتاً إلى أن المرحلة الأولى من التطعيم سوف تستهدف الكادر الطبي والإنساني.

وأوضح أن الفاصل الزمني بين تلقي الجرعة الأولى والثانية للشخص الواحد تبلغ 12 أسبوعاً، مشيراً إلى أنه لا يوجد أي معلومات حتى الآن عن موعد وصول الدفعة الثانية من اللقاح المضاد لكورونا.

وكان مدير صحة إدلب التابعة للحكومة السورية المؤقتة الدكتور، سالم عبدان، قال في تصريح لتلفزيون سوريا في شباط الفائت، إنه تم الاتفاق مع منظمة الصحة العالمية لتوفير لقاح "أسترازينيكا" البريطاني المضاد لفيروس كورونا في مناطق شمال غربي سوريا.

وبيّن أن الكمية التي سوف تُزود بها مديرية الصحة هي 134 ألف جرعة، وذلك لتغطية 60 ألف مواطن في المرحلة الأولى، مشيراً إلى أن معظم من سيخضعون للتطعيم في المرحلة الأولى هم من العاملين في قطاع الصحة، وذلك لأنهم أكثر عرضة للإصابة بالفيروس نتيجة مخالطتهم.

وأشار  إلى أن المرحلة الثانية من اللقاح سوف تقدم إلى 90 ألف شخص، وفي المرحلة الثالثة والرابعة سيتم تلقيح النسبة المتبقية من الـ 20 في المئة بمناطق شمال غربي سوريا، حيث يبلغ عدد الذين سيحصلون على اللقاح 860 ألف شخص.

وأعلنت شبكة الإنذار المبكر والاستجابة للأوبئة التابعة لوحدة تنسيق الدعم، أمس الإثنين، تسجيل 47 إصابة جديدة بفيروس كورونا شمال غربي سوريا، بالإضافة إلى 55 حالة شفاء جديدة خلال الـ 24 ساعة الأخيرة.

وبلغ إجمالي عدد الإصابات بفيروس كورونا شمال غربي سوريا 21 ألفاً و694، في حين وصل إجمالي عدد الوفيات إلى 641 وفاة، وشفاء 19 ألفاً و737 مصابا.