icon
التغطية الحية

الصحة العالمية: سيبدأ تطعيم كورونا بشمال غربي سوريا في نيسان

2021.03.23 | 21:59 دمشق

87163image1-1180x677_d.jpg
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت منظمة الصحة العالمية اليوم الثلاثاء، أن التطعيم ضد فيروس كورونا سيبدأ في شمال غربي سوريا بما فيها مدينة إدلب اعتبارا من شهر نيسان المقبل.

وجاء الإعلان خلال مؤتمر صحفي مرئي عقد في مكتب الأمم المتحدة بجنيف، بمشاركة ممثلة منظمة الصحة العالمية الدكتورة اكجمال مختوموفا، ورئيس المكتب الميداني الذي أنشئ لتقديم المساعدة للسوريين في ولاية غازي عنتاب التركية الدكتور محمود ضاهر.

وقال ضاهر إنهم يهدفون لتطعيم 20 بالمئة من السكان في شمال غربي سوريا، بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف).

وأوضح أنه سيتم إيصال 224 ألف جرعة من اللقاح إلى إدلب خلال الأسابيع القليلة القادمة، في إطار برنامج "كوفاكس" لإيصال اللقاحات إلى البلدان الفقيرة.

من جهتها، قالت مختوموفا إن اللقاحات التي سيتم توفيرها كجزء من برنامج "كوفاكس"، هي "أسترازينيكا" المطورة من قبل معهد "سيروم" الهندي.

وأشارت إلى أن اللقاحات ستدخل المنطقة عبر ولاية غازي عنتاب التركية، وستكفي لـ 3 بالمئة من سكان شمال غربي سوريا.

ولفتت إلى أنه سيتم إرسال 912 ألف جرعة إلى المناطق الواقعة تحت سيطرة النظام عبر العاصمة دمشق.

وتابعت: "هذه الجرعات الـ 224 ألفا و912 ألفا من اللقاح سيتم بشكل عام تطعيم الكوادر الصحية بها"، وأعربت عن أملها في تطعيم 20 بالمئة من عموم سكان سوريا بحلول نهاية العام الجاري.

يذكر أن منظمة الصحة العالمية كانت قد أعلنت في 23 شباط الماضي أن الدفعة الأولى من اللقاحات المضادة لفيروس "كورونا" ستصل خلال آذار الجاري إلى مناطق سيطرة المعارضة السورية، شمال غربي سوريا.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن متحدث باسم المنظمة، أن "35 إلى 40% من اللقاحات ستتوافر خلال النصف الأول من العام، على أن يصل 60 إلى 65% في النصف الثاني".