icon
التغطية الحية

"موصياد": لدينا مكتب في اعزاز ونعمل على بناء قرية للنازحين في إدلب

2022.02.16 | 16:40 دمشق

whatsapp_image_2022-02-16_at_15.25.24_3.jpeg
لقاء مدراء جمعية "موسياد" بوسائل إعلام عربية - تلفزيون سوريا
إسطنبول - خاص
+A
حجم الخط
-A

قال رئيس جمعية رجال الأعمال والمصنعين المستقلين الأتراك (موصياد)، محمود أصملي، إنهم بصدد بناء قرية للنازحين بإدلب، كما أنهم يعملون على تعزيز دور رجال الأعمال السوريين في تركيا ودمجهم في المجتمع.

وأضاف، خلال لقاء جمعه بممثلين عن وسائل إعلام عربية، اليوم الأربعاء، أن القرية ستضم 636 شقة، بتكلفة 2000 دولار للشقة الواحدة، مشيراً إلى أن الجمعية لديها 164 مكتبا حول العالم، أحدها في مدينة اعزاز شمالي حلب.

وأضاف، في رد على سؤال موفد تلفزيون سوريا حول علاقة الجمعية برجال الأعمال السوريين ودورها في محاربة خطاب العنصرية، أنهم يرفضون الخطاب العنصري الموجّه ضد السوريين من قبل بعض الأحزاب السياسية التي تحاول، بدون سبب، إقحام الملف السوري في خطابها الإقصائي.

وتابع: "نحاول في موصياد تسليط الضوء على الجانب المشرق للوجود السوري في تركيا، ونقدم تسهيلات دائمة لرجال الأعمال السوريين"، مشيراً إلى أن الجمعية بصدد تقديم لائحة تضم 14 نقطة، جرى مناقشتها خلال جولة لقاءات مع رجال الأعمال السوريين، إلى الجهات المسؤولة مع مقترحات لحلها.

تركيا.. مركز عالمي للتجارة في 2023

وخلال حديثه، ذكر أصملي أن عام 2022 سيكون عام الاستثمار في تركيا بما يتماشى مع أهداف البلاد في عام 2023، مشيراً إلى أنهم في الجمعية يهدفون إلى الجمع بين المستثمرين الخليجيين والأتراك.

وأردف: "نهدف إلى إنشاء شراكات جديدة في التجارة الموجهة للتصدير من خلال تقديم تقارير عن تعزيز مجالات الاستثمار وتطوير مناطق الإنتاج"، مبيناً أن الجمعية أطلقت في وقت سابق مشروعاً باسم "دبلوماسية اقتصاد الأناضول" لجمع سفراء العالم العربي مع رجال الأعمال الأتراك.

وأشار إلى أن المشروع، الذي يُنفذ من خلال دعوة ممثلي البعثات الأجنبية في تركيا، وخاصة السفراء، إلى الميدان الذي يتيح الفرصة لفتح أبواب تجارية جديدة أمام رواد الأعمال والصناعيين والمستثمرين.

وأضاف: "لقد جمعنا سفير الإمارات العربية المتحدة وسفير نيجيريا مع رجال الأعمال لدينا في برامج دبلوماسية اقتصاد الأناضول التي عقدناها في جوروم وقيصري في الأسابيع الماضية".
وأكد أصمولي أن الجمعية تولي أهمية كبيرة لهذا البرنامج خاصة لسفراء العالم العربي، وستواصل الجمع بين سفراء دول الخليج بالإضافة إلى سفراء وممثلي البعثات الأجنبية من منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا مع رجال الأعمال من مدن مختلفة من تركيا في نطاق برنامج دبلوماسية اقتصاد الأناضول.

وبين أن حجم استثمار أعضاء "موصياد" في المرحلة الأولى من مشروع دبلوماسية اقتصاد الأناضول يصل إلى 25 مليار ليرة تركية، وأن رجال الأعمال في موصياد يثقون بإمكانيات تركيا.

جمعية "موصياد"

تمثّل جمعية "موصياد" شبكة الأعمال التركية حول العالم، تأسست في 5 تموز عام 1990، وتضم العديد من رجال الأعمال الذين "يؤمنون بأن تركيا دولة فاعلة ومؤثرة في هذا العالم".

وتساهم الجمعية بشكل كبير في الناتج القومي الإجمالي التركي، إذ تزيد حصتها على نسبة 18%، وتضم 11 ألف رجل أعمال و50 ألف شركة ومليون و600 ألف عامل، ولها 164 مكتبا حول العالم.