icon
التغطية الحية

موسكو: لم نبادر بمهاجمة أحد ولا نريد التحدث عن الحرب

2022.02.21 | 06:13 دمشق

fa2d676a-9651-4016-922c-3afc324bba8f.jpeg
مبنى الكرملين في العاصمة الروسية موسكو - (رويترز)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت الرئاسة الروسية (كرملين)، أمس الأحد، أن روسيا نجت سابقاً من عدة حروب، "ولم تبدأ هجوماً على مر تاريخها".

وقال الناطق باسم "الكرملين"، دميتري بيسكوف: "نذكّر أن روسيا لم تهاجم أبداً أي أحد على مدار تاريخها (..) وروسيا، التي نجت من العديد من الحروب، هي آخر دولة في أوروبا تريد أن تنطق بكلمة حرب".

وأضاف بيسكوف، خلال لقاء صحفي نقلته قناة "روسيا اليوم"، أن "بلاده تدعو الغرب إلى التفكير المنطقي، ما هو الهدف من قيام روسيا بمهاجمة أحد؟".

وتعليقاً على الوضع المتوتر في دونباس، قال المتحدث إن "التوتر في دونباس يتصاعد إلى حدود قصوى، فإن أي شرارة، أو استفزاز بسيط يمكن أن يؤدي إلى عواقب لا يمكن إصلاحها"، مشيراً إلى أن "الغرب لم يحث كييف قط على ضبط النفس".

وبما يخص محادثات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مع القادة الغربيين بشأن أوكرانيا، قال بيسكوف: "تتناقض طبيعة المحادثات بين الرئيس بوتين والقادة الغربيين بشأن الوضع حول أوكرانيا بشكل حاد مع الهستيريا الإعلامية لهذه الدول"، على حد وصفه.

ولفت إلى أن ظهور تواريخ مختلفة "للغزو الروسي" قد يدفع كييف إلى حل مشكلة دونباس بالقوة.

وكانت الرئاسة الفرنسية (الإليزيه) قد نشرت بياناً أعلنت خلاله اتفاق الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ونظيره الروسي فلاديمير بوتين، على عقد محادثات تضم مجموعة الاتصال الثلاثية "خلال الساعات المقبلة" بهدف وقف إطلاق النار شرقي أوكرانيا.

وبحسب البيان فإن "الهدف من الاجتماع المرتقب سيكون الحصول على التزام من جميع الأطراف بوقف إطلاق النار على خط التماس".

وفي وقت سابق السبت، أعلن انفصاليو دونيتسك ولوغانسك الموالون لروسيا، التعبئة العامة على خلفية التوتر العسكري في منطقة دونباس.

وجاءت التعبئة العامة وسط عملية إجلاء جماعي للنساء والأطفال وكبار السن من الأراضي التي يسيطر عليها الانفصاليون في منطقتي دونيتسك ولوغانسك إلى روسيا المجاورة.

وكانت واشنطن قد حذّرت من أن العقوبات التي ستفرضها أميركا وحلفاؤها على موسكو، في حال قرر الرئيس فلاديمير بوتين غزو أوكرانيا، ستجعل من روسيا "دولة منبوذة".

وتزامن التحذير الأميركي مع تصريح للرئيس جو بايدن، أشار من خلاله إلى أن نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، اتخذ قراراً بغزو أوكرانيا، إذ قال: "لدينا أسبابنا التي تدفعنا للاعتقاد بأن روسيا ستهاجم أوكرانيا خلال الأيام المقبلة".

من جانبه أصدر الرئيس الروسي مرسوماً دعا من خلاله المواطنين المشمولين بقائمة القوات الاحتياطية لعام 2022 للخضوع لتدريب عسكري في القوات المسلحة ووكالات أمن الدولة وخدمات الأمن الفدرالي.

والثلاثاء، أعلنت روسيا إنهاء المناورات العسكرية في شبه جزيرة القرم، التي ضمتها إلى أراضيها عام 2014، وقالت إنها بدأت سحب جنودها، كما نشرت وزارة الدفاع الروسية لقطات مصورة، تظهر ما سمته مغادرة دبابات ومركبات عسكرية تابعة لها، لشبه جزيرة القرم.