icon
التغطية الحية

موسكو تجيب رسمياً.. هل تعمل وحدات خاصة أوكرانية في سوريا؟

2024.01.29 | 11:13 دمشق

آخر تحديث: 29.01.2024 | 11:48 دمشق

ألكسندر لافرينتيف
ألكسندر لافرنتييف - إنترنت
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

نفى المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى سوريا ألكسندر لافرنتييف، عمل وحدات خاصة أوكرانية في الأراضي السورية، زاعماً أنها تعمل في بلدان أخرى.

وقال لافرنتييف، إنّ الجانب الروسي يملك معلومات تفيد بوجود قوات خاصة أوكرانية تعمل في بعض البلدان، وذلك في تصريح لوكالة "تاس" الروسية.

وأضاف في رده على سؤال حول احتمال مشاركة مسلحين أوكرانيين إلى جانب الفصائل في سوريا: "تتوفر لدى روسيا معلومات عن استخدام الأوكرانيين لوحداتهم الخاصة في اتجاهات مختلفة، ولكن ليس في سوريا، وفي بعض البلدان الأخرى - نعم، هناك مثل هذه الوحدات".

واعتبر أن نظام كييف يخشى إرسال أفراده العسكريين للمشاركة في الأعمال القتالية بشكل مباشر في المناطق الأخرى.

وتابع: "لا تقوم سلطات كييف بذلك لأنها تخشى أن يتسبب ذلك بضرر كبير لسمعتها في حال القبض على بعض هؤلاء المرتزقة أو قتلهم في الدول الأخرى وانتشار الأنباء عن ذلك علناً، لذلك يحاول الأوكرانيون التصرف بشكل خفي وسري".

أوكرانيا خططت لضرب القوات الروسية في سوريا

وفي العام الماضي 2023 سرّبت صحيفة واشنطن بوست وثيقة استخبارية أميركية "سرية جداً"، تشير إلى أن وكالة المخابرات العسكرية الأوكرانية طوّرت خططاً لشن هجمات سرية على القوات الروسية في سوريا باستخدام مساعدة سرية من قوات سوريا الديمقراطية "قسد".

الوثيقة - التي تحمل في بعض الأماكن علامة HCS-P، والتي تشير إلى أن بعض المعلومات مستمدة من مصادر بشرية - توضح بالتفصيل كيف يمكن لضباط المديرية الرئيسية للاستخبارات، وجهاز المخابرات العسكرية التابع لوزارة الدفاع الأوكرانية، التخطيط لهجمات يمكن إنكارها والتي من شأنها تجنب توريط الحكومة الأوكرانية نفسها.

وتشير الوثيقة إلى أن تركيا كانت على علم بالتخطيط، وأن المسؤولين الأتراك "سعوا لتجنب رد فعل محتمل" واقترحوا أن تشن أوكرانيا هجماتها من مناطق قسد بدلاً من تلك الموجودة في الشمال والشمال الغربي التي تسيطر عليها قوات المعارضة المتحالفة مع تركيا.