icon
التغطية الحية

موسكو تبدي قلقها من تصاعد التوتر بين إيران وإسرائيل

2018.05.10 | 11:05 دمشق

قوات جيش الاحتلال الإسرائيلي في الحدود السورية (رويترز)
تلفزيون سوريا - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعربت موسكو عن قلقها من التوترات العسكرية المتصاعدة بين إسرائيل وإيران في سوريا، ودعت إلى وقف التصعيد بعد الضربة الإسرائيلية فجر اليوم على مواقع إيرانية في سوريا.

نقلت وكالة تاس الروسية للأنباء عن ميخائيل بوجدانوف نائب وزير الخارجية قوله "كل هذا مخيف جداً ويبعث على القلق، يجب العمل على وقف تصعيد التوترات".

وقال متحدث إسرائيلي إن بلاده كانت قد أخطرت روسيا قبل شنّها الضربات فجر اليوم.

وقال المتحدث العسكري "جوناثان كونريكوس" في مؤتمر صحفي إن بلاده كانت قد أخطرت روسيا قبل شنّها الضربات فجر اليوم، "خلال الآليات القائمة لدينا"، ولم يذكر مزيداً من التفاصيل.

و قال وزير الدفاع الإسرائيلي "أفيجدور ليبرمان" في مؤتمر هرتزليا الأمني قرب تل أبيب إنه يأمل في أن تكون آخر جولة من العنف مع إيران على الحدود السورية قد انتهت، "وأن يكون الجميع قد فهم الرسالة".

وأكد "ليبرمان" أن الضربة الإسرائيلية استهدفت كل البنية التحتية الإيرانية في سوريا، وأن بلاده لن تسمح لإيران بتحويل سوريا إلى قاعدة أمامية ضدها.

ودعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى " وقف التصعيد"، وقال قصر الإليزيه فيث بيان له، إن الرئيس "على إطلاع مستمر"، وسيناقش ذلك خلال اجتماع مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل اليوم.

وشنت إسرائيل فجر اليوم أعنف هجوم جوي وصاروخي على مواقع الميليشيات الإيرانية في القنيطرة والسويداء ودمشق، رداً على استهداف ميليشيات إيرانية قواعد للجيش الإسرائيلي في الجولان المحتل بـ 20 صاروخ غراد، واتهمت إسرائيل "فيلق القدس" التابع للحرس الثوري الإيراني بمسؤوليته عن الهجوم.

ورفعت إسرائيل من جاهزيتها العسكرية ونشرت المزيد من منظومات القبة الحديدية، توقعاً لرد إيراني انتقامي بعد سلسلة من الضربات التي شنتها إسرائيل على مواقع عسكرية للنظام وإيران في سوريا، قُتل فيها عشرات الجنود التابعين للنظام وإيران، كان آخرها استهداف إسرائيل لمواقع عسكرية إيرانية في محافظة حماة وسط سوريا.