icon
التغطية الحية

موسكو: الهجوم الأوكراني على سفينة "مدنية" روسية لن يمر بلا عقاب

2023.08.05 | 19:57 دمشق

زورق مسير يهاجم ناقلة نفط روسية
زورق أوكراني مسير يهاجم ناقلة نفط روسية ـ رويترز
 تلفزيون سوريا ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

توعدت روسيا، يوم السبت، أوكرانيا بالعقاب لاستخدامها زورقا مسيرا في مهاجمة ناقلة وقود"مدنية" بالقرب من مضيق كيرتش فيما وصفته بأنه "عمل إرهابي" عرض حياة طاقم الناقلة للخطر وهدد بحدوث "كارثة بيئية واسعة النطاق".

وقال الجانبان اليوم السبت إن زورقا أوكرانيا مسيرا يحمل متفجرات اصطدم بناقلة وقود روسية الليلة الماضية بالقرب من جسر يربط روسيا بشبه جزيرة القرم، في ثاني هجوم من نوعه خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا إن موسكو سترد على الهجوم. بحسب وكالة رويترز.

وأضافت زاخاروفا في بيان "نظام كييف الذي لم يتلق أي إدانة من الدول الغربية والمنظمات الدولية يطبق بفاعلية أساليب إرهابية جديدة، ولكن هذه المرة في مياه البحر الأسود".

وأردفت قائلة "لا يمكن أن يكون هناك مبرر لمثل هذه الأعمال الهمجية. لن تمر بلا رد فعل وسيُعاقَب مدبروها ومرتكبوها حتما".

ويمكن للمسيّرات البحرية الأوكرانية الصنع والمسلحة بـ300 كيلوغرام من المتفجرات إصابة هدف على بعد نحو 800 كيلومتر.

وأشار الرئيس الروسي السابق دميتري ميدفيديف في وقت سابق اليوم إلى أن موسكو ستشن مزيدا من الضربات على الموانئ الأوكرانية ردا على هجمات نفذتها كييف على سفينتين روسيتين في البحر الأسود، وهدد بالتسبب في "كارثة بيئية" لأوكرانيا.

وتصاعدت حدة الهجمات في البحر الأسود من الجانبين منذ خروج روسيا من اتفاق تصدير محاصيل الحبوب الأوكرانية، الشهر الماضي، في ظل النزاع بين الطرفين على خلفية الغزو الروسي لأوكرانيا.

الناقلة الروسية خاضعة للعقوبات الأميركية لدعمها النظام السوري

من جانبها، كشفت صحيفة "موسكو تايمز" أن ناقلة النفط والمواد الكيماوية (SIG) خاضعة لعقوبات أميركية لتزويدها الطائرات الحربية التابعة للنظام السوري بالوقود.

وتضررت ناقلة النفط الروسية (SIG) إثر استهدافها في مضيق كيرتش من قبل زورق مسيّر، في ساعة مبكرة من يوم السبت، ما أدى إلى توقف حركة الملاحة لفترة وجيزة على الجسر الاستراتيجي الذي يربط شبه جزيرة القرم بروسيا، وفق وكالة "فرانس برس".

ونقلت وكالة أنباء "تاس" الروسية عن مركز الإنقاذ البحري أن الناقلة أصيبت وتعرضت لأضرار، وقد وصلت قاطرتان إلى موقع الهجوم. وأضافت أن الناقلة التي كان على متنها 11 شخصاً، لم تتسرب منها أي مواد.