icon
التغطية الحية

مواقع تستهدف لأول مرة.. هل قررت إسرائيل تدمير البرنامج الصاروخي الإيراني السوري؟

2023.08.18 | 07:12 دمشق

مواقع تستهدف لأول مرة.. هل قررت إسرائيل تدمير البرنامج الصاروخي الإيراني السوري؟
الصورة أرشيفية - قصف إسرائيلي يستهدف محيط دمشق، 2022 (الإنترنت)
إسطنبول ـ ضياء قدور
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • عبر تتبع الضربات الإسرائيلية الأخيرة في سوريا يلاحظ التركيز على مواقع ومستودعات أسلحة تستخدمها إيران في العمق السوري.
  • ثلث الضربات الإسرائيلية هذا العام استهدفت محيط دمشق منها مواقع تستهدف لأول مرة.
  • بحسب رصد موقع "تلفزيون سوريا"، تشير المعطيات إلى أن البرنامج الصاروخي الإيراني السوري في سوريا على رأس أولويات إسرائيل.

بغض النظر عن التوترات الأميركية الإيرانية الروسية التي تأخذ منحى تصاعدياً إعلامياً في الغالب شرقي سوريا منذ أكثر من شهر تقريباً، تبدو الصورة أكثر وضوحاً وحسماً مع استمرار العمليات الجوية ضد مواقع دخلت حديثاً قائمة الاهتمامات الإسرائيلية داخل العمق السوري.

ومع ضربات جوية رمزية "محدودة" نفذت في الثلث الأول من العام الجاري باستخدام مسيرات مجهولة أو قصف مدفعي نقطي ضد حمولات مشبوهة في البوكمال، المعبر الذي تسيطر عليه إيران، أقصى الشرق أو ضد نقاط التماس في أقصى نقاط الجبهة الجنوبية، وفي ظل تراجع الاهتمام الإسرائيلي بموانئ إيران الجوية في مطاري دمشق وحلب منذ نهاية نيسان/أبريل الماضي، يظهر أن التركيز الإسرائيلي ينصب في جله على ملاحقة شحنات الصواريخ الدقيقة والمسيرات وتدمير مراكز إنتاجها وتطويرها ومستودعاتها الاستراتيجية في وسط سوريا وجنوب وغرب العاصمة دمشق.

وفي ظل الإقرار الإسرائيلي أن المعركة بين الحروب ساهمت في تعطيل أو تأخير بعض المشاريع مؤقتاً دون أن توقف الطموحات الإيرانية في سوريا، تبدو المعالجة الإسرائيلية الجديدة للخطر المتزايد للبرنامج الصاروخي الإيراني - السوري تأخذ أبعاداً جراحية جدية نحو داخل العمق السوري في قلب الدفاعات الحصينة في مصياف وجمرايا وعلى طول خط التهريب البري غربي دمشق، بعيداً عن الموانئ البرية والجوية ونقاط التماس في الجنوب.

انفجارات غامضة

في صباح يوم الثلاثاء 15 آب/أغسطس، وقعت انفجارات عنيفة "غامضة" استمرت، بحسب مصادر محلية، لساعة كاملة في مستودعات ذخيرة تتبع للواء 81 التابع للفرقة الثالثة حول مدينة الرحيبة في منطقة القلمون الشرقي.

الانفجارات كانت كبيرة وواسعة النطاق لدرجة دفعت قائد اللواء لإطلاق نداء استغاثة للأهالي المحليين لطلب المساعدة وجلب صهاريج المياه إلى بوابة اللواء لإطفاء الحرائق.

وبحسب مصدر عسكري سوري منشق تحدث لموقع "تلفزيون سوريا"، يمتد اللواء الضخم 81 دبابات على مثلث واسع بين المعضمية والرحيبة والضمير، ويعتبر هذا اللواء من أقوى ألوية جيش نظام الأسد المحصنة والمجهزة بأحدث المعدات والعتاد الحربي.

قبل ذلك بيومين أيضاً، وقعت انفجارات ضخمة مماثلة في سلسلة مستودعات استراتيجية مترامية الأطراف (ظهر السلسلة) تتبع للفرقة الرابعة بالقرب من مشروع دمر غربي العاصمة دمشق في ساعات الصباح الباكر من يوم الأحد الماضي.

مصادر تتبع للنظام السوري زعمت أن الانفجارين السابقين كانا نتيجة ارتفاع درجات الحرارة والظروف الجوية التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط، لكن هذه الرواية تبدو ركيكة أمام حقيقة أن الانفجارين الغامضين السابقين وقعا في ساعات الصباح الباكر حيث درجات الحرارة منخفضة، بالإضافة إلى أن مستودعات التخزين والذخيرة عادة ما تكون تحت الأرض ومعزولة تماماً.

في ظل عدم وجود أنباء عن وجود غارات إسرائيلية في الموقعين المذكورين وعدم تفعيل أنظمة الدفاع الجوية في المناطق المحيطة، يرجح المصدر العسكري السوري المنشق أن الاستهدافات قد تكون ناتجة عن عمليات تخريبية.

في الحقيقة، لا يمكن استبعاد أن العمليات الأمنية دخيلة في هذه الأحداث، خاصة أن الداخل الإيراني بمواقعه ومناصبه الحساسة لم يكن محصناً منها خلال العام الماضي.

مواقع تستهدف للمرة الأولى

في 4 نيسان/أبريل الماضي، استهدفت غارات إسرائيلية موقعاً قرب مدينة الكسوة في ريف دمشق يعتقد أنه مصنع مدني يستخدم إيرانياً لأغراض عسكرية.

وأشارت صور الأقمار الصناعية إلى أن الموقع المستهدف عبارة عن بناء حديث تم الانتهاء منه بين 8 و17 آب/اغسطس 2022.

يذكر أن منطقة الكسوة ومحيطها منطقة غزيرة بالاستهدافات الإسرائيلية، إلا أن هذه النقطة بالتحديد لم يطلها القصف الإسرائيلي منذ عام 2013.

على نفس المقياس، طالت غارات إسرائيلية جديدة في منتصف حزيران/يونيو الماضي موقعاً فريداً آخر يحتوي على وحدة تخزين ذخيرة، وهو مخبأ تابع للواء 75 دفاع جوي على ظهر تل كريم قرب الكسوة.

وفي ذات السياق، سجلت الغارات الإسرائيلية مطلع شهر تموز/يوليو الماضي موقعين في ريف حمص وسط سوريا. وبحسب صور الأقمار الصناعية، التي حصل عليها "تلفزيون سوريا" من مصادر مفتوحة، طالت الغارات موقع (مستودعات أسلحة مؤقتة) في قرية النجمة في ريف حمص الشمالي، وموقع آخر قرب قرية مسكنة.

بعد أربعة أيام من غارة وسط سوريا، اعترفت وكالة أنباء تسنيم، الإيرانية شبه الرسمية، بمقتل المدعو مهدي أكبر بور روشن بالغارات الإسرائيلية بعد تعرضه لإصابات خطيرة.
بالنظر لعمر مهدي أكبر بور ووصفه بالمستشار العسكري الذي عمل لسنوات في سوريا من قبل المواقع الإيرانية، من المرجح أن القتيل ضابط (عقيد أو عميد) رفيع في الحرس الثوري.

وفي 19 تموز/يوليو الماضي، هاجمت الطائرات الإسرائيلية لأول مرة مستودعات عسكرية قرب مطار الديماس الشراعي (ضاحية قدسيا).

وأخيراً، دمرت غارة جوية إسرائيلية في 7 أغسطس/آب الجاري بشكل غير مسبوق مبنى في قاعدة تخزين للذخيرة بين صيدنايا ومنين (مستودعات منين).

النقطة المهمة التي ترتبط بها جميع الاستهدافات السابقة، بالإضافة للانفجارين الغامضين الأخيرين في مستودعات استراتيجية للصواريخ والمسيرات قرب مشروع دمر والرحيبة، أنها تطول مواقع تستهدف للمرة الأولى بالتزامن مع ما يمكننا وصفه بالتحرك الإيراني لإعادة التموضع الصاروخي ضمن مناطق العمليات وعلى طول طريق التهريب البري غربي العاصمة دمشق.

تحليل البيانات

بحسب دراسة صدرت حديثاً عن معهد دراسات الأمن القومي الإسرائيلي، أشار المعهد إلى أن ترسانة الجيش السوري تضم مئات الصواريخ (الرقم الدقيق غير معروف) بالإضافة إلى الطائرات المسيرة.

ويقول التقرير الإسرائيلي إن برنامج الأسلحة الكيماوية السوري ما يزال قائماً. كما تحتفظ دمشق بمخزون من اليورانيوم (ربما 50 كيلوغراماً)، وقد يحفز الجهود لامتلاك أسلحة نووية.
وأوضح التقرير أن سوريا لا تزال لا تشكل تهديداً استراتيجياً فورياً، لكن يجب على إسرائيل وضع خطوط حمراء لمنع التهديد الناشئ (التركيز على الصواريخ عالية الدقة)، ووضع خطة عمل لتحييد الأسلحة السورية المتقدمة.

وفي دراسة حديثة أخرى، أعرب مركز ألما الإسرائيلي عن مخاوفه من استخدام حزب الله للصواريخ المسلحة بأسلحة كيميائية (مثل غاز السارين)، والتي يتم تطويرها وتخزينها في مستودعات البحوث العلمية السورية في المواجهة القادمة مع إسرائيل، بعد أن سيطرت إيران على المناصب الرئيسية والبنية التحتية في الجيش السوري وصناعة الدفاع.

بحسب الإحصائيات التي جمعها "تلفزيون سوريا"، شكلت الغارات الإسرائيلية المنفذة ضد مواقع التطوير والإنتاج والتخزين التابعة للبحوث العلمية في مصياف وجمرايا ومستودعاتها الاستراتيجية والمؤقتة في الكسوة وريف دمشق الغربي ووسط سوريا قرابة ثلث الغارات الإسرائيلية المنفذة منذ بداية العام الجاري 2023.

لذا، في حين تتوسع قائمة الأهداف الإسرائيلية على طول الجغرافيا السورية، يشير النهج الإسرائيلي الجديد هذا العام إلى وجود نوايا اسرائيلية بتدمير البرنامج الصاروخي الإيراني السوري أو تقليص مخزوناته إلى الحد الأكبر الممكن تحسباً لوصوله إلى حزب الله واستخدامه في أي حرب مستقبلية محتملة.