icon
التغطية الحية

مواجهات بين قوات الأمن العراقية ومحتجين في جنوبي البلاد

2022.04.05 | 18:41 دمشق

thumbs_b_c_3e344ff36211635f6fb385425b497d67.jpg
الاشتباكات في الطريق المؤدي لحقل الأحدب النفطس في محافظة واسط (الأناضول)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أفادت وكالة الأناضول نقلاً عن شهود عيان، الثلاثاء، باندلاع مواجهات بين قوات الأمن العراقية وعشرات المحتجين المطالبين بوظائف أمام مدخل حقل الأحدب النفطي في محافظة واسط جنوبي البلاد.

ومنذ الثلاثاء الماضي يغلق محتجون غاضبون حقل الأحدب النفطي احتجاجاً على عدم توفير فرص عمل لهم في الشركات النفطية العاملة في المحافظة، وفق شهود عيان.

وقالت الوكالة إن قوات الأمن حاولت فتح الطريق المؤدي إلى حقل الأحدب في واسط، بعد أن أغلقه محتجون يطالبون بالتوظيف منذ الأسبوع الماضي.

وأوضحت أن قوات الأمن استخدمت الهراوات لتفريق المحتجين، ما دفعهم إلى رشق أفرادها بالحجارة وإضرام النار في إطارات المركبات الفارغة أمام مدخل الحقل النفطي المغلق. والذي ينتج في الأحوال الطبيعية 16 ألف برميل نفط يوميا، والمشغل من طرف شركة البترول الوطنية الصينية.

وفي السياق، ذكرت الوكالة أن هناك إصابات طفيفة في كلا الجانبين، وأن قوات الأمن لم تتمكن من إعادة فتح الطريق إلى الحقل النفطي. ولم تعلن أي جهة مختصة تسجيل الإصابات.

ويلجأ العراقيون من العاطلين عن العمل من حملة الشهادات الجامعية وغيرها، إلى إغلاق المؤسسات الحكومية للضغط على الجهات المسؤولة لإصدار قرارات تضمن حصولهم على الوظائف.

كما يحتج العراقيون منذ سنوات على النظام السياسي في البلاد، على خلفية تصاعد مؤشرات الفساد المالي والإداري، وتراجع الخدمات، وارتفاع معدلات البطالة والفقر.