icon
التغطية الحية

"مهرجان عمان السينمائي الدولي" يستقبل الأفلام المشاركة

2023.03.16 | 10:09 دمشق

سينما
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلن "مهرجان عمّان السينمائي الدولي- أوَّل فيلم" عن فتح باب التقديم للأفلام والمشاريع الراغبة بالمشاركة في الدورة الرابعة التي ستقام بين 15- 22 من آب 2023 في العاصمة الأردنية عمّان.

ويركز "مهرجان عمّان السينمائي الدولي– أوّل فيلم" على الإنجازات الأولى في مجال الأفلام حول العالم، وعلى وجه الخصوص من المنطقة العربية.

وبالإضافة إلى العروض السينمائية التي تسلط الضوء على أصالة وقوة الشكل في استخدام الفيلم كأداة، يقدّم مهرجان عمَان السينمائي الدولي برنامجاً تحفيزياً متكاملاً لصنّاع الأفلام - "أيّام عمّان لصُنّاع الأفلام " - والذي يتضمن ندوات وورش عمل وسوق ومنصات لتقديم المشاريع، وفق ما ورد في الموقع الرسمي للمهرجان.

ويضم المهرجان أربع فئات تنافسية تسلط الضوء على المساهمات البارزة والأعمال الأولى، حيث يُمنح الفائزون المنحوتة البرونزية المعروفة باسم "السوسنة السوداء" إضافة إلى جوائز مالية.

ستكون الأفلام المؤهلة للفوز من إنتاج عام 2022 أو 2023 وتُعرض للمرة الأولى في الأردن، وثمة شروط محددة تنطبق على كل فئة. وبالإضافة إلى المسابقات الأربع وللسنة الثالثة على التوالي، سيستضيف المهرجان قسماً خاصاً غير تنافسي –موعد مع السينما الفرنسية– وهو مخصص للإنتاج الفرنسي و"الفرنسي-العربي" بالتعاون مع المعهد الفرنسي في الأردن.

وستقام خلال فترة المهرجان "أيام عمّان لِصُنّاع الأفلام"، وهي بمثابة الذراع المهني للمهرجان. وتتضمن "أيام عمّان" ندوات وورش عمل وثلاث منصات لتسويق المشاريع، اثنتان للمشاريع قيد التطوير وواحدة للأفلام في مرحلة ما بعد الإنتاج، ويحصل الفائزون من خلالها على جوائز عينية ونقدية. تختار لجان مؤلفة من مهنيين عرب ودوليين الأفلام والمشاريع الفائزة.

"الأول والأحدث"

وهناك قسم "الأول والأحدث" في المهرجان، حيث يشاطر مخرج/ ـة  متميز/ ـة رحلته/ ها السينمائية مع الجمهور مع عرض تجربته/ ها الخاصة في صناعة الأفلام. ومن الجدير بالذكر أن المهرجان قد استحدث مؤخراً مجلساً استشارياً، انضم إليه حتى الآن عدد من المهنيين المرموقين الأردنيين والعرب، بالإضافة إلى ممثلين عن المؤسسات الشريكة الرئيسية.

ويعدّ مهرجان عمّان السينمائي الدولي حدثاَ ثقافياَ كبيراً للمقيمين في عمّان ولصُنّاع الأفلام العرب والأجانب على حد سواء، كما يوفر منصة لصُنّاع الأفلام لعرض أعمالهم على جمهور عالمي. وقد حقق المهرجان نجاحاً كبيراً في دوراته الـ3 السابقة حيث استقطب الآلاف من المشاركين والضيوف من الخارج (صنّاع أفلام ومنتجين وممثلين ونقاد وصحفيين ومحبي السينما) وأسهم في تعزيز صورة الأردن الثقافية في المنطقة.

يذكر أن باب التقديم للأفلام والمشاريع سيغلق في الـ30 من نيسان المقبل.