icon
التغطية الحية

"مهرجان القدس السينمائي الدولي" يعلن موعد دورته السابعة

2022.08.25 | 22:47 دمشق

القدس
مهرجان القدس السينمائي
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

حددت إدارة "مهرجان القدس السينمائي الدولي" موعد الدورة السابعة ما بين الـ29 من تشرين الثاني والـ6 من كانون الأول المقبل، والذي يصادف اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني، وذلك على أرض مدينة غزة.

وكشفت إدارة المهرجان عن البوستر الرسمي للدورة السابعة التي حملت شعار "تراثنا هويتنا"، حيث يمثل التراث الحاضنة الأساسية للهوية الوطنية وذاكرة الوطن والحفاظ على الموروث الثقافي وتعزيز الهوية، وعليه سوف يركز المهرجان على أفلام التراث.

مهرجان القدس
بوستر مهرجان القدس السينمائي الدولي- الدورة السابعة

وذكر مدير المهرجان عز الدين شلح أنه خلال هذه الفترة وحتى الـ20 من أيلول المقبل، يستقبل المهرجان السينمائي الأفلام الروائية والوثائقية الطويلة والقصيرة، للتنافس على جائزة "غصن الزيتون الذهبي" لكل فئة، بالإضافة إلى جائزة غصن الزيتون الذهبي لأفضل ممثل وممثلة، وجائزة الإنتاج، والسيناريو، والتصوير، وأيضاً التنافس على جائزة الفنان محمد بكري لأفضل عمل وطني للفيلم الوثائقي الطويل.

وأضاف شلح أن جائزة لجنة النقاد والتي أضيفت للمهرجان في الدورة السابقة وكانت باسم المخرج السوري الراحل حاتم علي، سوف تكون في كل عام باسم سينمائي خدمت أفلامه القضية الفلسطينية، وسوف يعلن عنها قريباً.

ويستقبل المهرجان أفلام الهواة وأفلام "الموبايل" ليعطي الفرصة لكل السينمائيين الهواة وعشاق السينما والطلبة على مستوى دولي ليشاركوا بأفلامهم في المهرجان. وسوف يتخلل هذه الدورة ثلاث ورشات عمل حول السيناريو والإخراج والإنتاج.

أما جائزة السيناريو الخاصة فهي مسابقتان للسيناريو الروائي، الأولى جائزة غصن الزيتون الذهبي لأفضل سيناريو لفيلم روائي طويل، والثانية جائزة غصن الزيتون الذهبي لأفضل سيناريو لفيلم روائي قصير، وذلك بهدف تشجيع كتاب السيناريو بأن يكتبوا سيناريواتهم عن فلسطين، وفق مدير المهرجان.

 شروط جائزة السيناريو الخاصة

  •  أن يتعرض السيناريو سواء بشكل مباشر أو غير مباشر للقضية الفلسطينية.
  •  أن يكون سيناريو لفيلم روائي طويل أو قصير.
  •  أن يقدم بجانب السيناريو الطويل ملخص ومعالجة درامية.
  •  يحق لكل من يتو فر لديه الشروط السابقة التقدم بغض النظر عن الجنسية أو الدولة المقيم بها.

وبإمكان من يرغب بالمشاركة ضمن المنافسة، التقديم عبر الرابط الخاص بالمهرجان، كما يمكن لهم الاستفسار وإرسال السيناريو عبر البريد الإلكتروني الخاص.