icon
التغطية الحية

مهرجان "أيام فلسطين السينمائية" 2022 يعلن الموعد واستقبال الأفلام

2022.06.11 | 10:55 دمشق

photo-2022-06-05-17-16-24.jpg
إسطنبول ـ تلفزيون سوريا
+A
حجم الخط
-A

أعلنت مؤسسة "فيلم لاب فلسطين" إطلاق فعاليات الدورة الـ9 من مهرجان "أيام فلسطين السينمائية" الدولي 2022، في الأول من تشرين الثاني المقبل ولغاية الـ7 من الشهر نفسه، مشيرة إلى أن العروض ستجري في 5 مدن فلسطينية هي: القدس ورام الله وغزة وبيت لحم وحيفا.

وستُعرض خلال أيام المهرجان مجموعة من الأفلام الروائية والوثائقية المحلية والعربية والعالمية (الطويلة والقصيرة) لأول مرة في فلسطين. كما ستعرض أفلام خاصة بالأطفال والعائلة، بحسب إعلان المؤسسة.

وشكّلت مؤسسة "لاب فلسطين" (راعية المهرجان)، فريقًا فنيًا لاختيار ومراجعة الأفلام المشاركة في فعاليات المهرجان بما يضمن تنوّع مضمونها وقيمتها الفنية، يضمّ كلاً من: سليم البيك (روائي وناقد سينمائي ومحرّر ثقافي)، وليانا صالح (صحفية وصانعة أفلام)، ومهند صلاحات (كاتب ومخرج).

وعلى هامش برنامج المهرجان، سيقدّم القائمون تظاهرة خاصة بمناسبة مرور أربعين عاماً على خروج منظّمة التّحرير الفلسطينيّة من بيروت (عام 1982)، بما يحمله ذلك العام من دلالات لدى الفلسطينيين، وتأثيره على إنتاج الصّورة الفلسطينية وتحوّل الشخصية السينمائية الفلسطينية من بعده.

مسابقة "طائر الشمس الفلسطيني"

وفي السياق، أعلنت مؤسسة "لاب فلسطين" أيضاً فتح باب استقبال الطلبات من صُناع الأفلام للمشاركة في النسخة السادسة من مسابقة "طائر الشمس الفلسطيني" للأفلام القصيرة والوثائقية والإنتاج، التي ستقام على هامش مهرجان أيام فلسطين السينمائية.

وتسعى المسابقة لاستقطاب نخبة من الأفلام القصيرة والوثائقيّة الطويلة لصناع أفلام فلسطينيين أو لأفلام تتعلّق بفلسطين، حيث ستشرف لجان تحكيم فنية متخصصة تضم فنانين ومخرجين محليين ودوليّين، على مراجعة الأفلام المتقدّمة للمسابقة وفقًا للمعايير المطلوبة ومنحهم جوائز المسابقة.

جوائز مسابقة "طائر الشمس الفلسطيني"

  • جائزة أفضل فيلم قصير بقيمة 3000 دولار.
  • أفضل فيلم وثائقي طويل بقيمة 5000 دولار.
  • كما ستمنح اللّجنة جائزة "طائر الشمس" للإنتاج، لدعم إنتاج فيلم روائي قصير لصنّاع أفلام فلسطينيين أو أفلام يتعلق موضوعها بفلسطين بقيمة 10,000 دولار، ودعم عيني بقيمة 6000 دولار يشمل أجهزة التصوير والصوت بالإضافة إلى استديو تصحيح الألوان وخدمات ما بعد الإنتاج.

"أيام فلسطين السينمائية"

مهرجان تنظمه مؤسسة "فيلم لاب فلسطين" منذ العام 2014، وأصبح تقليدًا سنويًا منذ ذلك الحين. ويهدف المهرجان إلى تنمية الثقافة السينمائية من خلال عروض الأفلام المحلية والدولية في المدن الفلسطينية، إلى جانب حلقات نقاش، وورش عمل احترافية، وبرامج متخصّصة للجيل المقبل.