icon
التغطية الحية

من دون تنسيق مع النظام.. نشر نخبة حزب الله والحرس الثوري قبالة الجولان في سوريا

2023.11.13 | 07:40 دمشق

حزب الله في سوريا
حزب الله في سوريا
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ذكرت مصادر إعلامية، أن قوات النخبة التابعة لحزب الله والحرس الثوري الإيراني سيطرت على كامل المنطقة الحدودية المحاذية للجولان المحتل جنوب غربي سوريا، من دون أي تنسيق مع النظام السوري.

وأفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان نقلاً عن مصادره، اليوم الإثنين، أن 700 مقاتل من قوات النخبة المدربة على يد "حزب الله" و"الحرس الثوري" أصبحت هي المسيطرة على المنطقة القريبة من الجولان، في أرياف القنيطرة ودمشق ودرعا.

وقال المرصد إن قوات النخبة تضم مقاتلين من "المقاومة السورية لتحرير الجولان" وعناصر سوريين وعراقيين وفلسطينيين وجنسيات أخرى، وكانوا قد وصلوا إلى المنطقة خلال تشرين الأول الماضي، على دفعات ومن دون أي تنسيق مسبق مع القيادة العسكرية للنظام السوري التي ترفض إطلاق أي قذائف باتجاه الجولان.

وكانت القيادة العسكرية للنظام السوري قد أوعزت إلى جميع الضباط في القطع العسكرية المنتشرة قرب الشريط الحدودي مع الجولان بعدم إطلاق أي قذيفة أو رصاصة باتجاه إسرائيل، بحسب المصادر.

الأوامر من حزب الله

وتنتشر على جبهة الجولان قوات فلسطينية مقربة من "حزب الله" اللبناني وأخرى من "المقاومة السورية لتحرير الجولان"، وتتلقى أوامرها من "حزب الله" في سوريا، كما تجري عمليات إطلاق القذائف بشكل فردي من قادة المجموعات الموجودة في المنطقة هناك، وفق المرصد.

ومنذ بدء العدوان على غزة قبل 38 يوماً، نفّذت تلك المجموعات عدداً من الضربات الصاروخية باتجاه الأراضي المحتلة في الجولان، ردت عليها القوات الإسرائيلية بقصف مواقع داخل مناطق سيطرة النظام ونقاط عسكرية.