من جديد.. "إنفلونزا الخنازير" تضرب مناطق سيطرة "نظام الأسد"

تاريخ النشر: 05.12.2018 | 13:12 دمشق

آخر تحديث: 12.02.2020 | 09:40 دمشق

تلفزيون سوريا - متابعات

أكّدت صفحات موالية لـ "نظام الأسد"، أن أحد مشافي مدينة حلب الخاضعة لـ سيطرة قوات النظام والميليشيات الإيرانية المساندة له، سجّلت أول إصابة بمرض "إنفلونزا الخنازير" والمعروف طبيّاً بـ(H1N1)، منذ سنوات.

وقالت صفحة "شبكة صدى حلب الإخبارية" على "فيس بوك" إن أحد المواطنين في مدينة حلب أصيب بمرض "إنفلونزا الخنازير"، مضيفةً أنه تم الحجر عليه داخل مشفى "المستقبل" في المدينة، بغرض إجراء الفحوصات الطبية.

وأضافت الصفحة نقلاً عن مدير "صحة حلب" في "حكومة النظام" (زياد حاج طه)، أن الواقعة صحيحة وأن المديرية أرسلت طبيباً إلى المشفى لـ أخذ عيّنة مِن المصاب، الذي بات تحت المراقبة، وأن هناك إجراءات متخذة على صعيد "الحجر الصحي" على أية حالة واردة.

ولفت مدير "صحة حلب"، إلى أن 14 حالة مُصابة بمرض "إنفلونزا الخنازير" ظهرت في مدينة حلب منذ بداية "الحرب" (اندلاع الثورة السورية) قبل سبع سنوات وحتى الآن، وأن الوفاة طالت شخصاً واحداً مِن المصابين، مشيراً إلى أن "حصة حلب مِن لقاحات هذا المرض التي كان يجب وصولها مِن وزارة الصحة، بداية شهر أيلول مِن كل عام، لم تصل حتى الآن".

كذلك، قالت صفحات أخرى موالية لـ"النظام" إن وزارة الصحة في "حكومة النظام" أكّدت ورود عدد مِن الحالات المصابة بمرض "إنفلونزا الخنازير" إلى عدد مِن المشافي خلال الأسبوع الماضي، وأن مشفى "المستقبل" في حي الحمدانية بحلب، استقبل أول حالة قبل أيام.

يذكر، أن سوريا أعلنت في عام 2009، عن اكتشاف أول إصابة بمرض "إنفلونزا الخنازير"، وذلك بعد قدوم مواطنة أسترالية مِن أصل سوري تحمل "فيروس" هذا المرض إلى البلاد، وتمت معالجتها حينها والتأكد مِن عدم إصابة ذويها بالمرض.

مرض "إنفلونزا الخنازير"، يعتبر مِن الأمراض التي تصيب الجهاز التنفسي، وينتقل بشكل خاص إلى الأشخاص الذين لديهم احتكاك مع "الخنازير"، كما ينتقل مِن شخص لـ آخر عن طريق الرذاذ المنتشر في الهواء عند التنفس والسعال، وتتشابه أعراضه مع أعراض "الإنفلونزا" المعروفة، حيث يظهر على المصاب علامات الرشح العادية وارتفاع درجة حرارته، إضافةً إلى الصداع والوهن في الجسم.

الجدير بالذكر، أن مناطق سيطرة "نظام الأسد" - حسب مواقع وصفحات إخبارية - شهدت عام 2016 ارتفاعاً كبيراً في نسبة الإصابة بـ"إنفلونزا الخنازير" مقارنة بالأعوام السابقة، وكانت مدينة "طرطوس" أكثر المدن انتشاراً للمرض، وتوفي بسببه 6 أشخاص إضافةً إلى عشرات الإصابات، في حين اعتبرت "وزارة الصحة" التابعة لـ"حكومة النظام" أن الأرقام طبيعية وضِمْن المعدلات العالمية.

كلمات مفتاحية
مقالات مقترحة
ما تأثير الصيام على مناعة الجسم ضد فيروس كورونا؟
الدنمارك أول دولة أوروبية تتخلى عن استخدام لقاح "أسترازينيكا"
المعلمون في تركيا.. الفئة المقبلة لتلقي لقاح كورونا