icon
التغطية الحية

من تركيا إلى أوروبا.. إيطاليا تعتقل أشخاصاً بتهمة تهريب لاجئين عبر طائرات خاصة

2022.09.14 | 21:51 دمشق

الشرطة الإيطالية تعتقل أشخاصاً بتهمة تهريب لاجئين
عناصر من الشرطة الإيطالية - AP
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت إيطاليا، اليوم الأربعاء، عن اعتقال عدد من الأشخاص في روما وبروكسل بتهمة "تهريب مهاجرين" من تركيا إلى أوروبا الغربية" عبر طائرات خاصة.

وقالت الشرطة الإيطالية، في بيان، إنها اعتقلت 5 أشخاص مشتبه بهم بناء على أوامر صادرة عن السلطات البلجيكية، التي قالت إنهم ينتمون إلى منظمة إجرامية "تهدف إلى التحريض على الهجرة غير الشرعية".

وأضافت أن "المهربين" أعطوا اللاجئين أوراق هوية دبلوماسية مزورة من سانت كيتس ونيفيس ووضعوهم على متن طائرة متجهة إلى الدولة الكاريبية مع توقف في أوروبا.

وأشار البيان إلى أن اللاجئين، الذين قال إن معظمهم من الأكراد أو العراقيين، كانوا يغادرون المطار عند وصولهم ويعلنون بعدها عن هويتهم الحقيقة ويطلبون اللجوء.

الرحلة بـ 10 آلاف دلار

ووثق المحققون، الذين تابعوا القضية، 5 عمليات هبوط منفصلة في إيطاليا وألمانيا وفرنسا والنمسا وبلجيكا بين شهري تشرين الأول وكانون الأول 2020، دفع خلالها كل طالب لجوء نحو 10 آلاف دولار.

وقُبض على على المشتبه بهم بعد تحقيقات مشتركة أجرتها قوات الشرطة من الدول الأوروبية الخمس، وبمساعدة السلطات الأميركية ووكالات الاتحاد الأوروبي "يوروبول" و"يوروجست".

وذكر قائد الشرطة كوستانتينو سكودييري، في تصريح لوكالة "رويترز"، أن ثلاثة رجال اعتقلوا في روما، بينما اعتقل اثنان آخران في بروكسل.

وأشارت الوكالة إلى أن 2 آخرين من المشتبه بهم لا يزالان فارين في إيطاليا وبلجيكا، مبينة أن الشرطة البلجيكية صادرت طائرتين خاصتين بقيمة 426 ألف يورو.

وكانت الشرطة الأوروبية قد أعلنت في حزيران الماضي اعتقال 8 أشخاص قالت إنهم من "كبار مهربي البشر في القارة"، كما ذكرت آنذاك أنها فككت "شبكة سرية" واسعة متهمة بتهريب 10 آلاف شخص، غالبيتهم من السوريين والأفغان والباكستانيين.