icon
التغطية الحية

من بينهم أشقاء بايدن.. روسيا تحظر دخول 200 أميركي إلى أراضيها

2022.11.12 | 09:34 دمشق

روسيا
بايدن (وكالات)
إسطنبول- وكالات
+A
حجم الخط
-A

حظرت موسكو دخول 200 مواطن أميركي إلى الأراضي الروسية، بينهم أشقاء للرئيس الأميركي جو بايدن، رداً على العقوبات الأميركية بحقها.

وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان نشرته مساء أمس الجمعة: "رداً على جميع العقوبات الأحادية الجديدة التي تفرضها باستمرار الإدارة الأميركية ليس فقط ضد المسؤولين الروس وممثلي دوائر الأعمال والشخصيات العامة والثقافية ولكن ضد من لا يفيدون واشنطن لسبب أو لآخر وعلى أساس مبدأ المعاملة بالمثل، يُحظر دخول 200 مواطن أميركي إلى روسيا"، بحسب ما نقلت وكالة "تاس" الروسية.

وأضافت الوزارة: "تم وضع شقيقة الرئيس الأميركي جو بايدن وشقيقيه، بالإضافة إلى السكرتيرة الصحفية للبيت الأبيض كارين جان بيير وبول بيلوسي (زوج رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي)، على قائمة الحظر الروسية".

وأوضح المصدر أن أشقاء بايدن الذين شملهم الحظر هم: فاليري بايدن أوينز وجيمس برايان بايدن وفرنسيس وليام بايدن.

وتابع بيان الوزارة الروسية: "وتم فرض عقوبات أيضاً على كريستوفر كافولي، قائد القيادة الأوروبية الأميركية والقائد الأعلى للحلفاء في أوروبا، وأربعة أميركيين يعملون تحت إشراف وزيري الدفاع ووزير الداخلية الأميركي ديب هالاند".

قوائم الحظر الروسية

وفي نيسان الماضي، أعلنت روسيا حظر دخول نائبة الرئيس الأميركي كامالا هاريس و 28 من المسؤولين الأميركيين الآخرين ورجال الأعمال والصحفيين الأميركيين، ردّا على العقوبات التي فرضتها واشنطن على روسيا نتيجة غزوها لأوكرانيا في شباط الماضي.

وتضمنت قائمة العقوبات التي نشرتها وزارة الخارجية الروسية، مؤسس فيس بوك مارك زوكربيرغ ونائبة وزير الدفاع كاثلين هيكس والمتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغونجون كيربي وآخرين.

 

وقبلها بأيام قليلة، حظرت روسيا أيضاً دخول رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون ووزيرة الخارجية ليز تراس ووزير الدفاع بن والاس وعشرة آخرين من أعضاء الحكومة والساسة البريطانيين.