icon
التغطية الحية

من بيروت.. وزير خارجية إيران يدعو لانتخاب رئيس لبناني جديد

2023.01.13 | 15:56 دمشق

أمير عبد اللهيان (يسار) وعبد الله بو حبيب (يمين) في المؤتمر الصحفي ببيروت (رويترز)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

دعا وزير خارجية إيران أمير عبد اللهيان، في مؤتمر صحفي من بيروت اليوم الجمعة، التيارات السياسية في لبنان إلى الحوار لانتخاب رئيس جديد للبلاد، وذلك بعد أن انتهت ولاية الرئيس السابق ميشال عون في تشرين الأول عام 2022.

وقال اللهيان في المؤتمر الذي جمعه بنظيره اللبناني عبد الله بو حبيب، "نحن على ثقة تامة بأنّ التيارات السياسية اللبنانية لديها الوعي والتجربة الكافيتين لإيجاد مخرج للشغور الرئاسي"، بحسب قناة "الميادين" اللبنانية.

وأضاف اللهيان الذي تدعم بلاده "حزب الله" بالمال والسلاح، "نحن في إيران لا نتدخل في الأمور الداخلية للبنان الشقيق ونرحب بتلاقي وتحاور كل التيارات السياسية".

"حزب الله" يعطّل الانتخابات

ودعا رئيس البرلمان اللبناني نبيه بري، قبل أيام قليلة، إلى عقد جلسة لانتخاب رئيس جديد للجمهورية، وذلك بعد 10 جولات فاشلة بدأت منذ أيلول الماضي، ويُعتبر قائد الجيش اللبناني العماد جوزيف عون أبرز المرشحين لمنصب رئيس الجمهورية.

وتتهم كتل برلمانية نواب "حزب الله" وحلفائه بتعطيل انتخاب الرئيس عبر التصويت بأوراق بيضاء في الدورة الأولى ثم الانسحاب كي لا يكتمل نصاب الدورة الثانية، في حين يقول مسؤولون في الجماعة إنهم يريدون "رئيساً لا يطعن المقاومة (حزب الله) في الظهر".

أما ولاية الرئيس اللبناني فتدوم فترة 6 سنوات غير قابلة للتجديد، ولا تجوز إعادة انتخابه إلا بعد مرور 6 سنوات على انتهاء ولايته الأولى.