icon
التغطية الحية

من أفريقيا.. زعيم "فاغنر" يظهر في فيديو لأول مرة بعد التمرد

2023.08.22 | 09:23 دمشق

آخر تحديث: 22.08.2023 | 13:15 دمشق

يفغيني بريغوجين
يفغيني بريغوجين
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

الملخص:

  • ظهور زعيم ميليشيا "فاغنر" يفغيني بريغوجين في أول تسجيل مصور بعد تمرده في روسيا.
  • لم يكشف بريغوجين عن مكان التصوير، لكن توقعات تشير إلى أفريقيا.
  • في الفيديو، يتحدث بريغوجين عن عمليات البحث والاستطلاع لتعزيز دور روسيا في جميع القارات وتحقيق العظمة في أفريقيا.
  • يشير إلى محاربة تنظيمات مثل تنظيم الدولة والقاعدة، ويعد بمتابعة تنفيذ المهام وتحقيق الأهداف الموعودة.

نشرت حسابات روسية على تلغرام فيديو لقائد ميليشيا "فاغنر" يفغيني بريغوجين، وذلك في أول تسجيل مصور بعد قيادته تمرداً في روسيا أواخر حزيران الماضي.

ولم يعلن بريغوجين عن مكان تصوير الفيديو لكن وسائل إعلام رجحت أنّ يكون في إحدى الدول الأفريقية التي تنشط فيها الميليشيا.

وقال بريغوجين في الفيديو: "نقوم بعملنا.. درجة الحرارة هنا زائد خمسين.. مجموعة فاغنر تجري عمليات البحث والاستطلاع لتزيد روسيا عظمة في كل القارات وتزيد أفريقيا حرية"

وأضاف: "العدالة والسعادة لشعوب أفريقيا.. نقوم بترهيب داعش والقاعدة وعصابات أخرى.. نوظف أبطالا حقيقيين.. نستمر في تنفيذ المهام التي تم تحديدها والتي كنا وعدنا بتحقيقها".

تمرد "فاغنر" ووساطة بيلاروسيا

وكان بريغوجين قد اتهم، مساء الجمعة 23 من حزيران، الجيش الروسي بقصف معسكرات لقواته في أوكرانيا، ما أسفر عن مقتل عدد "هائل" من عناصر مجموعته شبه العسكرية الروسية، متوعداً بالانتقام من وزير دفاع موسكو.

وخلال ساعات أعلن بريغوجين، في وقت مبكر من يوم السبت 24 من حزيران، أن رجاله عبروا الحدود من أوكرانيا إلى روسيا، مبدياً استعداده للقتال حتى النهاية في مواجهة الجيش الروسي، في حين استنفرت أجهزة الأمن في موسكو وعدة مناطق روسية أخرى.

وتمكنت "فاغنر" من السيطرة على مدينة روستوف جنوبي روسيا وأحد مقارّ الجيش، قبل أن تنسحب وتُعلن إنهاء التمرد، بعد اتفاق توسط فيه رئيس بيلاروسيا ألكسندر لوكاشينكو.

وبموجب الاتفاق الذي أنهى التمرد، من المفترض أن ينتقل بريغوجين إلى بيلاروسيا، لكن لوكاشينكو قال في وقت لاحق إن بريغوجين عاد إلى روسيا وإن مقاتلي "فاغنر" لم يقبلوا بعد عرض الانتقال إلى بيلاروسيا.