icon
التغطية الحية

الكرملين: بوتين أجرى محادثات مع رئيس "فاغنر" وقادة من المجموعة بعد التمرد

2023.07.10 | 17:25 دمشق

يفغيني بريغوجين بمقر المنطقة العسكرية الجنوبية في روستوف، 24 حزيران 2023 (رويترز)
يفغيني بريغوجين بمقر المنطقة العسكرية الجنوبية في روستوف، 24 من حزيران 2023 (رويترز)
 تلفزيون سوريا - وكالات
+A
حجم الخط
-A

كشف الكرملين، يوم الإثنين، عن محادثات جمعت الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، مع يفغيني بريغوجين رئيس "فاغنر" وقادة آخرين من المجموعة، بعد التمرد الذي قادوه ضد القيادة العسكرية الروسية في 24 من حزيران الماضي.

وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف، إن بوتين أجرى محادثات مع بريغوجين وقادة في المجموعة لمناقشة التمرد المسلح الذي حاولوا القيام به ضد كبار قادة الجيش، بحسب وكالة "رويترز".

وبيّن بيسكوف، أن الاجتماع عُقد في 29 من حزيران الماضي، بعد خمسة أيام من التمرد الذي انتهى في اليوم نفسه بوساطة بيلاروسية.

وبحسب بيسكوف، فإن بوتين دعا للاجتماع 35 شخصاً، بينهم بريغوجين وقادة وحدات "فاغنر"، واستمرت المحادثات ثلاث ساعات، استمع بوتين خلالها إلى تفسيرات القادة لما حدث وعرض عليهم المزيد من الخيارات للعمل والقتال.

وقال المتحدث، "عرض القادة روايتهم لما حدث (في 24 من حزيران)، وأكدوا أنهم مؤيدون بشدة لرئيس الدولة القائد الأعلى للقوات المسلحة وأنهم جنوده، كما قالوا إنهم مستعدون لمواصلة القتال من أجل الوطن".

وأضاف، "كل ما يمكننا قوله هو أن الرئيس عرض تقييمه لأداء المجموعة (فاغنر) على الجبهة خلال العملية العسكرية الخاصة (في أوكرانيا) وكذلك تقييمه لأحداث 24 من حزيران".

وكانت صحيفة "ليبراسيون" الفرنسية، قد كشفت عن الاجتماع في وقت لتصريحات المتحدث باسم الكرملين، وقالت إن بريغوجين التقى مع بوتين ورئيس الحرس الوطني فيكتور زولوتوف ورئيس المخابرات الخارجية سيرجي ناريشكين.

تمرد "فاغنر" ووساطة بيلاروسيا

وكان بريغوجين قد اتهم، مساء الجمعة 23 من حزيران، الجيش الروسي بقصف معسكرات لقواته في أوكرانيا، ما أسفر عن مقتل عدد "هائل" من عناصر مجموعته شبه العسكرية الروسية، متوعداً بالانتقام من وزير دفاع موسكو.

وخلال ساعات أعلن بريغوجين، في وقت مبكر من يوم السبت 24 من حزيران، أن رجاله عبروا الحدود من أوكرانيا إلى روسيا، مبدياً استعداده للقتال حتى النهاية في مواجهة الجيش الروسي، في حين استنفرت أجهزة الأمن في موسكو وعدة مناطق روسية أخرى.

وتمكنت "فاغنر" من السيطرة على مدينة روستوف جنوبي روسيا وأحد مقارّ الجيش، قبل أن تنسحب وتُعلن إنهاء التمرد، بعد اتفاق توسط فيه رئيس بيلاروسيا ألكسندر لوكاشينكو.

وبموجب الاتفاق الذي أنهى التمرد، من المفترض أن ينتقل بريغوجين إلى بيلاروسيا، لكن لوكاشينكو قال الأسبوع الماضي إن بريغوجين عاد إلى روسيا وإن مقاتلي "فاغنر" لم يقبلوا بعد عرض الانتقال إلى بيلاروسيا.