منظومة إلكترونية تصل حميميم لإنشاء قبة تشويش على الاتصالات (صور)

تاريخ النشر: 25.09.2018 | 23:09 دمشق

تلفزيون سوريا - متابعات

وصلت يوم أمس الإثنين أولى منظومات الحرب الإلكترونية الروسية إلى مطار حميميم بهدف إقامة قبة تشويش لحماية النظام من أي ضربة عسكرية.

وذكرت صحيفة إزفيستيا الروسية أن طائرة من نوع IL-76 قادمة من روسيا، أوصلت إلى مطار حميميم العسكري يوم أمس الإثنين المنظومة الأولى من منظومات الحرب الإلكترونية لبدء العمل على قبة تشويش إلكترونية تمنع عمل الرادارات الأرضية والمحمولة جواً وأنظمة الاتصالات والتحكم في الطائرات التي قد تهاجم مواقع في سوريا.

 

 

 

ووفقاً لرئيس تحرير موقع "روسيا العسكرية" ديمتري كرونوف، فإنه على الأرجح تم نقل أنظمة "Krasuha-4" و R-330ZH إلى سوريا، وأنه من الممكن أيضاً أن تكون روسيا قد أرسلت المنظومة الروسية الأحدث للحرب الإلكترونية Divnomorie لإنشاء قبة إلكترونية تغطي مناطق من سوريا والبحر المتوسط داخل دائرة نصف قطرها مئات الكيلومترات.

 

 

وبحسب خبراء عسكريين فإن هذه المنظومات المحمولة على عربات قادرة على إنشاء قبة نصف قطرها يصل حتى 300 كم، وتمنع حتى اتصالات الملاحة عبر الأقمار الصناعية GPS، واتصالات الطائرات من دون طيار والصواريخ الموجهة الذكية.

وأعلن وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو أمس الإثنين أن بلاده ستزود نظام الأسد بمنظومات الدفاع الجوي الروسية "إس – 300" خلال أسبوعين، وذلك على خلفية إسقاط الدفاعات الجوية التابعة للنظام، لطائرة عسكرية روسية من طراز "إيل-20"، مما أدّى إلى مقتل 15 عسكرياً روسياً كانوا على متنها.

وكشفت صحيفة "كوميرسانت" الروسية، أن موسكو سترسل في غضون أسبوعين أربع كتائب من منظومة "إس - 300" إلى نظام الأسد في سوريا، لافتةً إلى أن عدد كتائب المنظومة يمكن أن يرتفع إلى ست أو ثماني كتائب، وذلك حسب تطورات الأوضاع وما تقتضيه الحاجة.

وأوضح المصدر لـ “كوميرسانت" في خبر أوردته وكالة "إنترفاكس" الروسية، أن منظومة صواريخ الدفاع الجوي "إس - 300" ستغطي المنشآت الموجودة في الساحل السوري، وستراقب الحدود السورية مع إسرائيل، إضافةً لـ مراقبة الحدود مع الأردن والعراق ولبنان.

وأثارت هذه الخطوة مخاوف إسرائيل بعد أن أكد رئيس وزرائها بنيامين نتنياهو أن تسليم منظومات الدفاع الجوي "إس-300" إلى سوريا سيُعرض أمن المنطقة للخطر.

مقالات مقترحة
المطاعم السورية تعود لاستقبال روّادها في غازي عنتاب والوالي يحذر
كورونا.. استعداد لخطة الطوارئ في مناطق سيطرة النظام
تحذير أميركي من استخدام عقار مضاد للطفيليات لعلاج فيروس كورونا