icon
التغطية الحية

منظمة حقوقية: 83 فلسطينياً من "حي التضامن" معتقلون في سجون النظام

2023.01.22 | 19:35 دمشق

مدنيون يسيرون في حي التضامن وسط الدمار أمس (أ.ف.ب)
مدنيون يسيرون في حي التضامن وسط الدمار أمس (أ.ف.ب)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

وثقت مجموعة العمل من أجل فلسطينيي سوريا، وجود 83 معتقلاً فلسطينياً من سكان حيّ التضامن بمدينة دمشق، في سجون النظام السوري.

وقالت المجموعة الحقوقية إن معظم المغيبين في سجون النظام السوري، اعتقلتهم الأجهزة الأمنية التابعة للنظام أو من قبل ميليشيات شارع نسرين.

وأضافت أنها استطاعت توثيق أسماء 10 لاجئين فلسطينيين فقدوا في حيّ التضامن خلال سنوات الحرب، ويرجح أنهم اعتقلوا أو قضوا على أيدي ميليشيات الحي.

مجزرة حي التضامن

وكشفت صحيفة "الغارديان" البريطانية عن أحد فيديوهات مجزرة حي التضامن، في نيسان الماضي، مشيرةً إلى أنها وقعت في 16 من نيسان من عام 2013، وأدت إلى مقتل 41 مدنياً.

وأثارت مشاهد المجزرة موجة استنكار عالمية، وأعلنت كل من فرنسا وهولندا وألمانيا فتح تحقيق بارتكاب جرائم حرب، لمطاردة بعض الجناة الذين قد يكونون فرّوا إلى أوروبا في وقت لاحق على ارتكاب المجزرة.

من جهته أنكر النظام السوري الاتهامات الموجهة لمخابراته، واعتبرت وزارة خارجيته أن الفيديوهات والصور والوثائق والاعترافات الموثقة لأمجد يوسف بارتكاب المجازر مجرد "فبركة".

ووثقت "مجموعة العمل" اختفاء أكثر من 1800 لاجئ فلسطيني قسراً في سجون نظام الأسد، بينهم أطفال ونساء وكبار في السن وناشطون حقوقيون وصحفيون وأطباء وممرضون وعاملون في المجال الإغاثي والإنساني، فيما بلغ عدد اللاجئين الفلسطينيين الذين قضوا في سوريا منذ اندلاع الثورة السورية نحو 4.116 لاجئاً.