icon
التغطية الحية

منظمة الصحة تحذر من عودة "قاتلة" لكورونا إذا رفع العزل بسرعة

2020.04.11 | 10:03 دمشق

2020-04-11t062704z_116279090_rc262g92jc3q_rtrmadp_3_health-coronavirus-bulgaria-church.jpg
حذرت منظمة الصحة العالمية من عودة قاتلة لفيروس كورونا (رويترز)
تلفزيون سوريا - وكالات
+A
حجم الخط
-A

حذرت منظمة الصحة العالمية من التسرع في رفع القيود المفروضة لكبح انتشار فيروس كورونا المستجد، مشيرة في الوقت نفسه إلى أن الوضع يتفاقم في أفريقيا، بحسب وكالة رويترز.

وقال المدير العام للمنظمة تيدروس أدهانوم جيبريسوس في مؤتمر صحفي إن المنظمة تود أن تشهد تخفيفا في القيود لكن في الوقت نفسه "فإن رفع القيود قد يؤدي إلى عودة فتاكة" للفيروس.

وأضاف أن هناك "تباطؤا" في انتشار الوباء في بعض البلدان الأوروبية، لاسيما إيطاليا وألمانيا وإسبانيا وفرنسا، لكن هناك "تسارعا مقلقا" في الانتشار في دول أخرى، ويشمل ذلك العدوى المجتمعية في 16 دولة أفريقية.

وذكر تيدروس أن المنظمة التي مقرها جنيف تلقت تقارير عن 1.5 مليون إصابة مؤكدة بمرض كوفيد-19 الذي يسببه الفيروس و100 ألف حالة وفاة.

وعبر عن قلقه الشديد من ارتفاع عدد الإصابات بين العاملين في القطاع الصحي، وقال "التقارير في بعض الدول تقول إن ما يصل إلى عشرة بالمئة من العاملين في القطاع الصحي مصابون بالعدوى، وهذا اتجاه مقلق".

وذكر تيدروس أنه لا يوجد بلد محصن من الوباء الذي أشاع الذعر في العالم. وأشار إلى أنه تم اكتشاف إصابات في بعض مناطق اليابان دون أي صلة معروفة لها بمناطق تفش أخرى.

وقال "لا يوجد بلد محصن. لا يمكن لأي بلد أن يزعم أن لديه نظاما صحيا قويا. علينا أن نتحلى بالصدق ونعمل على تقييم المشكلة ومعالجتها".