icon
التغطية الحية

منظمة الصحة العالمية تقدم دعماً لمواجهة الكوليرا في مناطق من سوريا

2022.10.10 | 15:17 دمشق

مشفى في العاصمة السورية دمشق (رويترز)
مشفى في العاصمة السورية دمشق (رويترز)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

قدمت منظمة الصحة العالمية لوزارة الصحة في حكومة النظام السوري دعما ماليا نرويجيا متمثلا بالعلاجات اللازمة للتصدي لتفشي وباء الكوليرا بسوريا.

وقال بيان لمنظمة "سيريا ريليف" قبل نحو أسبوع إن النرويج اشترت العلاجات من السوق المحلية في الأيام الأولى من تفشي الكوليرا وسلمت شحنة وزنها 60 طنا من المحاليل لمعالجة الجفاف عن طريق الفم وفحوصات تشخيصية سريعة ومستلزمات طبية لمعالجة الجفاف عن طريق الوريد بالإضافة إلى الكلور لتنقية المياه.

وأضاف "ستمكّن الشحنات التي ستنقل جواً من المركز اللوجستي لمنظمة الصحة العالمية في دبي، السلطات الصحية (وزارة صحة النظام السوري) والشركاء من توفير العلاج لـ 2000 حالة كوليرا حادة ونحو 190 ألف حالة إسهال مع أعراض خفيفة".

وأوضح أنه في محافظة حلب، وزعت منظمة الصحة العالمية أكثر من 250000 قرص كلور، ودربت نحو 100 من العاملين في مجال الرعاية الصحية على تدابير المراقبة والعدوى والوقاية والسيطرة، بالإضافة إلى إدارة الحالات

ولفت إلى منظمة الصحة العالمية تعمل أيضا على توسيع قدرة وحدات علاج الكوليرا من خلال توفير 30 سريرا للمرضى والملحقات اللازمة".

وأردف "الوضع يتطور بشكل مقلق في المحافظات المتضررة ويتوسع إلى مناطق جديدة، وأن منظمة الصحة العالمية تتابع عن كثب مع جميع الشركاء الصحيين لاحتواء التفشي ومنع المزيد من انتشار العدوى من خلال تعزيز مراقبة الكوليرا في المناطق عالية الخطورة في المرافق الصحية وعلى مستوى المجتمع المحلي، وتعزيز الوعي المجتمعي، بما في ذلك الوصول إلى ممارسات الصرف الصحي والنظافة الشخصية، وتوفير الكلور لمصادر مياه الشرب وتأمين الاختبارات التشخيصية السريعة وتوفير العلاجات اللازمة".

من جانبها، قالت ممثلة منظمة الصحة العالمية في سوريا الدكتورة إيمان الشنكيتي، إن "هذا الدعم المقدم من النرويج هو مساهمة حاسمة في عمل منظمة الصحة العالمية ويلعب دورا رئيسيا في تعزيز استجابتنا الحالية مع تلبية الاحتياجات الصحية الأوسع نطاقا".

إصابات الكوليرا في سوريا

وزارة الصحة التابعة للنظام ذكرت في بيان أمس السبت أن العدد الإجمالي للإصابات المثبتة بالكوليرا في سوريا بلغ 692 حالة في مختلف مناطق سيطرة النظام السوري.

كما بلغ عدد الوفيات بمرض الكوليرا حتى يوم أمس 40 وفاة، منها 34 في محافظة حلب وثلاث في الحسكة واثنتان في دير الزور وحالة وفاة واحدة في دمشق.

وكانت منظمة الصحة العالمية أعلنت في الخامس من الشهر الجاري عن رصد أكثر من 10 آلاف حالة إصابة بالكوليرا منذ بدء تفشي المرض في سوريا.