icon
التغطية الحية

منظمات أميركية دعت لاعتقال بشار الأسد.. ما علاقتها بمؤتمر المناخ في الإمارات؟

2023.12.01 | 08:46 دمشق

تحالفف
ممثلون من التحالف الأميركي لأجل سوريا
تلفزيون سوريا- إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ناشد "التحالف الأميركي من أجل سوريا" (ACS) السلطات الفرنسية لاعتقال رئيس النظام السوري بشار الأسد، في حال حضوره قمة الأمم المتحدة للمناخ في الإمارات العربية المتحدة.

وأصدر التحالف الأميركي من أجل سوريا بياناً دعا فيه فرنسا لتقديم طلب رسمي لاعتقال بشار الأسد خلال مشاركته في قمة الأمم المتحدة للمناخ، المقرر عقدها في دولة الإمارات أمس الخميس وتستمر لغاية الـ12 من كانون الأول الحالي.

يحمل هذا التحرك دلالات سياسية قوية، كونه صادراً عن التحالف الأميركي المكوّن من منظمات متخصصة ومتعددة الأديان، تدعم السياسة الأميركية القائمة على الإصلاح الديمقراطي وحقوق الإنسان والمساءلة وتمكين المرأة في سوريا، ومقره الولايات المتحدة.

وجاء بيان التحالف عقب دعوة الإمارات، في منتصف تشرين الثاني الماضي، رئيس النظام السوري لحضور قمة المناخ، وبعد إصدار القضاء الفرنسي مذكرات توقيف بحق بشار الأسد على خلفية استخدامه أسلحة كيماوية محظورة صيف العام 2013 في الغوطة الشرقية بريف دمشق.

حسين عرنوس بدل بشار الأسد

تفسّر الخطوة الأخيرة من التحالف الأميركي سبب تخلّف بشار الأسد عن حضور قمة المناخ، وتكليف رئيس وزراء النظام السوري حسين عرنوس، للمشاركة بدلاً عنه على رأس وفد في قمة المناخ "كوب 28"، التي انطلقت أعمالها أمس الخميس في الإمارات.

كما واجهت دعوة الإمارات لبشار الأسد العديد من الانتقادات السورية والدولية، حيث دعا ناشطون سوريون إلى إلغاء دعوة رئيس النظام السوري لحضور القمة، معتبرين أن حضوره يساعد في إعادة تأهيل النظام، رغم عقود من الفظائع وانتهاكات حقوق الإنسان.

كما قال السيناتور الجمهوري بمجلس الشيوخ الأميركي، جيم ريتش، إن "العالم يراقب ما إذا كان الأسد سيحضر قمة المناخ في الإمارات بعد جرائم الحرب التي ارتكبها والمذكرة الفرنسية باعتقاله". وشدد على أنه "بدلاً من توجيه الدعوات يجب على الجميع الاستمرار في عزل هذا القاتل ومحاسبته على فظائعه".

التحالف الأميركي من أجل سوريا

ويضمّ ائتلاف التحالف الأميركي من أجل سوريا كلاً من منظمات: أميركيون من أجل سوريا حرة، سوريا الحرة PAC، قائمة كايلا PAC الموالية للعدالة، المسيحيون السوريون، لجنة التعليم، الولايات المتحدة الأميركيّة، المجلس السوري الأميركي، مبادرة سوريا الإيمان، والمنتدى السوري بالولايات المتحدة الأميركية.