icon
التغطية الحية

منسقو استجابة سوريا: لا يمكن المقارنة بين كمية المساعدات عبر الحدود وعبر الخطوط

2021.12.22 | 15:16 دمشق

07.jpg
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أكد منسقو استجابة سوريا، اليوم الأربعاء، أنه لا يمكن مقارنة آلية إدخال المساعدات عبر الحدود مع مثيلتها عبر خطوط التماس، وخاصة أن نسبة مساهمة المساعدات عبر الخطوط لا تتجاوز نسبة 1 في المئة من عمليات الاستجابة الإنسانية في المنطقة.

وجاء ذلك في بيان أصدره الفريق، عقب اجتماع لمجلس الأمن الدولي بتاريخ الـ 20 من كانون الأول، لمناقشة الأوضاع الإنسانية والسياسية في سوريا.

وشدد الفريق في بيان، على أهمية الالتزام بالتطبيق الكامل لقرار مجلس الأمن الدولي (2585 /2021) والتأكيد على أن المساعدات الإنسانية عبر الحدود - هي الحل الأمثل لمكافحة الأزمة الإنسانية التي تعاني منها مناطق شمال غربي سوريا.

واعتبر البيان أن القرار (2021/2585) هو جزء من مهام مجلس الأمن الدولي، وإظهار للالتزام المستمر لمعالجة الوضع الإنساني المتدهور في سوريا.

وقال البيان إن تصريحات أعضاء مجلس الأمن الدولي المتعلقة بإدخال المساعدات الإنسانية عبر الحدود، قد تكون من منطلق إيجابي لكنها بحاجة إلى اتخاذ قرارات حازمة لمنع الجانب الروسي من أي تصرفات تعرقل إدخال تلك المساعدات أو منعها.

وأكد البيان أن محاولة روسيا تعطيل قرارات مجلس الأمن الدولي الخاصة بإدخال المساعدات الإنسانية عبر الحدود هو محاولة لاحتكار نظام الأسد لتلك المساعدات وتوظيفها لأغراض سياسية وعسكرية واقتصادية وفقدها لغاياتها الإنسانية.

وحذر البيان من الخطورة الكبيرة لوقف العمل بالقرار (2585)، من خلال زيادة تفاقم الأوضاع الإنسانية التي تعاني من تدهور واضح وخاصة مع مواجهة المدنيين في المنطقة لأزمات متلاحقة كان آخرها الهطولات المطرية التي سببت أزمة إنسانية كبيرة يتوقع تكرارها من جديد.

وشدد البيان على أهمية اتخاذ كل الخطوات الضرورية اللازمة لتوفير المساعدات الإنسانية في جميع أنحاء سوريا عموماً ومناطق شمال غربي سوريا.

وحذر البيان الجانب الروسي من تعطيل العمل بالقرار رقم (2585)، أو العمل على تقويض صلاحيات القرار بشكل يخدم النظام.

وختم البيان أن القانون الدولي الإنساني يستهدف المدنيين، كما يحظر تجويع المدنيين كأداة للحرب، ويدعو منسقو استجابة سوريا الاستمرار إدخال المساعدات الإنسانية عبر الحدود لمنع حصار وتجويع المدنيين في المناطق الخارجة عن سيطرة النظام بغية إخضاعهم للعودة إلى مناطق سيطرته.

يشار إلى أنّ مجلس الأمن الدولي اعتمد، في تموز الماضي، القرار (2585) القاضي بتمديد آلية إيصال المساعدات الإنسانية العابرة للحدود إلى سوريا لمدة عام من معبر باب الهوى على الحدود التركية.