icon
التغطية الحية

منذ بداية 2022.. 18 حالة قتل و7 حالات انتحار في السويداء

2022.04.27 | 16:58 دمشق

photo_2022-04-20-11.25.48.jpeg
حالات الانتحار في السويداء (فيس بوك)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أفاد رئيس مركز الطب الشرعي في السويداء أكرم نعيم بأنّ عدد الوفيات المُسجّلة في المحافظة، منذ بداية العام الحالي، وصل إلى 25 حالة وفاة منها 18 حالة قتل خنقاً أو بالسلاح الناري.

وأضاف لصحيفة "الوطن" المقربة من النظام السوري، اليوم الأربعاء، أنه تم توثيق 7 حالات انتحار، 5 منها خلال شهر نيسان الجاري، مشيراً إلى تنوّع طُرق حالات الانتحار بين الطلق النار والشنق وتناول السم (مبيد حشري)، وأنّ معظم الحالات كانت لشبان يافعين في مقتبل العمر.

أزمات قلبية تصيب الشبان

بيّن "نعيم" أنّ قسم الإسعاف في "مشفى السويداء الوطني" سجّل دخول عدة حالات لشبان بأعمار تتراوح بين 18 و40 عاماً يعانون إغماءً أو تشنجاً أو احتشاء بعضلة القلب أو تكززاً وألماً في الصدر، والتي عزا الأطباء سببها إلى الضغط النفسي وظروف الحياة الصعبة التي يواجهها المريض.

كذلك سجّل قسم القلبية في المشفى دخول أكثر من 20 مريضاً يومياً بحالة استشارية من جراء تسرع في القلب أو تشنج إضافة إلى المرضى الذين يعانون أمراضاً قلبية مزمنة أو طارئة.

وقالت الدكتورة المقيمة في قسم الإسعاف ماجدة نصار إن القسم يستقبل استشارات عديدة يومياً تتراوح بين 15 و20 مريضاً، إذ يتم قبول ما بين الثلث والنصف منهم في القسم لمتابعة حالتهم الصحية، لافتةً إلى أن الاضطرابات القلبية وحالات احتشاء عضلة القلب هي الحالات الأكثر بروزاً بينها.

وأضافت أن الأسباب الرئيسية للجلطات هي التوتر ونمط الحياة ونوعية الأغذية والضغوطات المعيشية التي تؤدي إلى اضطراب ضغط الدم وارتفاعه مسببة احتشاء أو جلطة، بالإضافة إلى طبيعة العمل والانفعالات.

وأشارت "نصار" إلى أنه من اللافت أن الحالات التي سجلت نسبة الاحتشاءات والجلطات القلبية هي من فئة الشبان، حيث كانت هذه الأزمات تصيب في معظمها سابقاً المتقدمين في السن.

وتشهد مناطق سيطرة النظام ارتفاعاً في معدلات الانتحار، ويعدّ الفقر والأوضاع الاقتصادية السيئة في مقدمة الأسباب التي تدفع الشباب والفتيات إلى اتخاذ القرار بإنهاء حياتهم، فضلاً عن ظروف الحرب والبطالة والضغوط النفسيّة والاجتماعيّة.