icon
التغطية الحية

منذ بداية 2022.. سوريا ثاني أكبر مستورد للحبوب والبقوليات من تركيا

2022.10.19 | 20:37 دمشق

بقوليات تركية
بقوليات في تركيا (الأناضول)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

تجاوزت قيمة صادرات منطقة جنوب شرقي تركيا من الحبوب والبقوليات، في الشهور الـ 9 الأولى من العام الجاري 2022، نحو 2.6 مليار دولار، وجاءت سوريا في المرتبة الثانية كأكبر مستورد للحبوب.

وقالت وكالة (الأناضول) التركية اليوم الأربعاء، إنها حصلت على البيانات من "اتحاد مصدري الحبوب والبقوليات والبذور الزيتية ومشتقاتها في منطقة جنوب شرقي الأناضول".

وبحسب البيانات، فقد بلغ حجم صادرات المنطقة من الحبوب والبقوليات ثلاثة ملايين و318 ألفاً و626 طن بين شهر كانون الثاني، وشهر أيلول من العام الجاري 2022.

وذكرت (الأناضول) أن المعكرونة تصدرت قائمة منتجات القطاع الأكثر تصديراً إلى الخارج من المنطقة، وبلغت عائداتها 490 مليوناً و144 ألف دولار في الفترة المذكورة.

وأضافت أن العراق حلّ في المركز الأول بين البلدان الأكثر استيراداً لمنتجات القطاع في المنطقة بقيمة 961 مليوناً و568 ألف دولار، وتلته سوريا بـ 216 مليوناً و655 ألف دولار. في حين جاءت الولايات المتحدة الأميركية في المركز الثالث بقيمة 166 مليوناً و104 آلاف دولار.

وتضم منطقة جنوب شرقي الأناضول ولايات غازي عنتاب، وشانلي أورفا، وديار بكر، وباتمان، وماردين، وأديمان، وكلس، وسيرت، وشرناق.

الصادرات التركية إلى سوريا تتجاوز المليار دولار

وبحسب بيانات حصل عليها موقع تلفزيون سوريا، قبل أيام من موقع (جمعية المصدرين الأتراك)، فإن قيمة الصادرات التركية إلى سوريا منذ بداية العام الحالي وحتى نهاية شهر أيلول الفائت، بلغت ملياراً و72 مليون دولار أميركي تقريباً، معظمها مواد بناء من حديد وإسمنت وسيراميك.

وأظهرت البيانات الصادرة عن الجمعية أن المواد الغذائية احتلت نسبة 37.67 في المئة من إجمالي الصادرات التركية إلى سوريا، بمبلغ قدره 403 ملايين دولار أميركي، بزيادة تبلغ 12 مليون دولار أميركي عن العام الفائت، وبزيادة مئوية بلغت 3.1 في المئة.