icon
التغطية الحية

الصادرات التركية إلى سوريا تتجاوز المليار دولار خلال 9 أشهر

2022.10.13 | 20:57 دمشق

الصادرات التركية إلى سوريا تتجاوز المليار دولار خلال 9 أشهر
الصادرات التركية إلى سوريا تتجاوز المليار دولار خلال 9 أشهر
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

تجاوزت قيمة الصادرات التركية المليار دولار أميركي منذ بداية العام الحالي وحتى نهاية شهر أيلول الفائت، حيث بلغت ملياراً و72 مليون دولار أميركي بزيادة تقدر بــ 0.62 في المئة عن العام 2021.

وبحسب وكالة (الأناضول) زادت صادرات تركيا في الفترة بين كانون الثاني وأيلول من العام الحالي إلى دول الجوار (بلغاريا - إيران - العراق - جورجيا - سوريا - اليونان) بنسبة 20.2 في المئة مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق وبلغت 17.4 مليار دولار.

ونقلت الوكالة بيانات وزارة التجارة التركية وجمعية المصدرين الأتراك التي أفادت بأن صادرات البلاد زادت بنسبة 9.2 في المئة في أيلول مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق، لتصل إلى 22.6 مليار دولار.

وأشارت البيانات التي حصل عليها موقع تلفزيون سوريا، من موقع (جمعية المصدرين الأتراك) إلا أن الصادرات التركية زادت بنسبة 0.62 في المئة عن العام السابق، حيث بلغت ملياراً و72 مليون دولار أميركي، معظمها مواد بناء من حديد وإسمنت سيراميك.

وأوضحت البيانات الصادرة عن الجمعية تراجعاً في استيراد الخضراوات والفواكه في الفترة ما بين كانون الثاني وأيلول بنسبة 73 في المئة، لتنخفض إلى 19 مليون دولار بعدما كانت 72 مليون دولار في الفترة ذاتها من العام الماضي.

بينما زادت استيراد التبغ بنسبة 52.9 في المئة مقارنة في الفترة نفسها من العام الماضي، حيث بلغت قيمة صادرات تركيا من مادة التبغ إلى سوريا في العام الفائت 6.9 ملايين دولار، إلى أن وصلت إلى 10.6 ملايين دولار في العام الحالي.

واحتلت المواد الغذائية نسبة 37.67 في المئة من إجمالي الصادرات التركية إلى سوريا، بمبلغ قدره 403 ملايين دولار أميركي، بزيادة تبلغ 12 مليون دولار أميركي عن العام الفائت، وبزيادة مئوية بلغت 3.1 في المئة.

وتنامت الصادرات الغذائية التركية إلى سوريا، كحالة طبيعية لما يشهده القطاع الزراعي في سوريا عموماً والشمال السوري خصوصاً من انهيار كبير، بسبب ارتفاع أسعار مستلزمات الزراعة والمحروقات وشح الأمطار، إلى جانب غياب الدعم الحكومي للمزارعين.

إ