icon
التغطية الحية

"منتخب سوريا" يفوز على الهند ويتأهل للدور الـ 16 للمرة الأولى بتاريخه

2024.01.23 | 17:00 دمشق

آخر تحديث: 23.01.2024 | 17:23 دمشق

"منتخب سوريا" يفوز على الهند ويتأهل للدور الـ 16 للمرة الأولى بتاريخه
"منتخب سوريا" يفوز على الهند ويتأهل للدور الـ 16 للمرة الأولى بتاريخه
تلفزيون سوريا - إسطبنول
+A
حجم الخط
-A

تأهل "منتخب سوريا" الممثل للنظام رسمياً إلى الدور ثمن النهائي لبطولة كأس آسيا 2023 بقطر؛ بعد فوزه على نظيره الهندي 1-0، في المباراة التي جمعت الفريقين على أرضية ملعب "البيت"، ضمن الجولة الثالثة (الأخيرة) من منافسات المجموعة الثانية بالمسابقة الآسيوية.

ولم يسبق لـ  "منتخب سوريا" التأهل من دور المجموعات بنهائيات كأس آسيا، حيث فشل بذلك في مشاركاته الست السابقة.

"منتخب سوريا" يفوز على الهند 

بدأ اللقاء بحذر من الجانبين إلى أن تحصل "المنتخب السوري" على ركنية من الجهة اليمنى قابلها بابلو صباغ برأسية أنقذها الحارس، ثم ارتدت وأرسلت عرضية مرة أخرى قابلها أيهم أوسو برأسية علت العارضة.

وفي الدقيقة 14 قام إيزاكيل العم لاعب وسط "منتخب سوريا" بتسديد كرة مفاجئة مرت بجوار القائم.

وشهدت الدقيقة 19 تسديدة قوية من إبراهيم هيسار لكن تصدى لها الحارس ثم قابلها إزاكيل العم بالتصويب في اتجاه المرمى إلا أن مدافع الهند حولها لركنية.  

وفي الدقيقة 39 سدد عمار رمضان كرة قوية من خارج المنطقة تصدى لها حارس الهند ببراعة وأبعدها عن مرماه.

وقبل نهاية الشوط الأول أنقذ حارس "المنتخب السوري" أحمد مدنية مرماه من هدف محقق للهند بعد انطلاقة من الجهة اليمنى وسدد ليقابله مدنية ويحول الكرة إلى ركنية.

وفي الشوط الثاني بدأ "منتخب سوريا" بقوة وأهدر عمر خريبين الذي حل بديلاً لبابلو صباغ،  هدفا محققا بعد عرضية من إبراهيم هيسار جاءت سهلة على رأس خريبين الذي وضعها خارج المرمى بغرابة.

ثم أهدر عمار رمضان فرصة التسجيل في الدقيقة 68 بانطلاقة من الجهة اليسرى وكان إبراهيم هيسار في وضعية أفضل لتمرير الكرة له لكنه اختار التسديد بقوة لتمر بجوار القائم.

وفي الدقيقة 76 سجل عمر خريبين هدف تقدم "المنتخب السوري" بعد تمريرة عرضية من إبراهيم هيسار.

وتمكن "منتخب سوريا" من الحفاظ على تقدمه في النتيجة حتى النهاية، ليرفع  رصيده إلى 4 نقاط؛ من فوز وتعادل وخسارة، مُحتلًا المركز الثالث على سلم المجموعة، في حين أخفقت الهند في حصد أي نقطة، لتتذيل جدول الترتيب، وتودع البطولة رسمياً.

"منتخب سوريا" يتأهل للدور الثاني في كأس آسيا للمرة الأولى بتاريخه

وضمن "منتخب سوريا" التأهل رسمياً ضمن أفضل 4 منتخبات تحتل المركز الثالث في المجموعات الستة، مع تفوقها في حصيلة النقاط على ثالث المجموعة الأولى (منتخب الصين، نقطتان)، وتأكد تفوقها على ثالث المجموعة الرابعة، إما بفارق نقطة عن الخاسر في مباراة الجولة الأخيرة بين اليابان وإندونيسيا، وإما بفارق الأهداف عن المنتخب الإندونيسي، في حالة تعادل الأخير مع "أحفاد الساموراي".

وينص نظام البطولة على تأهل صاحبَي المركزين الأول والثاني بكل مجموعة، بالإضافة إلى أفضل 4 منتخبات تحتل المركز الثالث في المجموعات الست، إلى ثمن النهائي.

أستراليا تتأهل في الصدارة

وفي مباراة أخرى بالمجموعة نفسها، تعادلت أستراليا 1-1 مع أوزبكستان، وحمل الهدف الأسترالي إمضاء الجناح مارتن بويل من ركلة جزاء، عند الدقيقة الـ45+1، في حين تعادلت أوزبكستان عن طريق عزيزيبيك تورغونباييف بالدقيقة الـ78.

وإجمالًا، أتت المباراة متوازنة بين الفريقين، وقد تمكن منتخب أستراليا من تأمين التعادل، ليتصدر الترتيب النهائي للمجموعة برصيد 7 نقاط، في حين ارتفع رصيد أوزبكستان إلى 5 نقاط، مُحتلاً المركز الثاني.

ويعني ذلك أن هذه المجموعة (الثانية) تأهل عنها 3 منتخبات إلى ثمن النهائي، وهي منتخبات أستراليا بطلةً للمجموعة، وأوزبكستان وصيفةً لبطلة المجموعة، وسوريا ضمن أفضل المحتلين للمركز الثالث.

مع من سيلعب "منتخب" سوريا في الدور الـ 16 من كأس آسيا 2023؟

وبات مُقرراً أن يلتقي "منتخب سوريا" في ثمن النهائي مع بطل المجموعة الثالثة، التي تضم منتخبات إيران والإمارات وفلسطين وهونغ كونغ، وستُقام هذه المباراة على أرضية ملعب "عبد الله بن خليفة"، يوم 31 كانون الثاني الجاري.