icon
التغطية الحية

"منتخب سوريا" لم يفز على إيران منذ 50 عاماً.. فهل يفعلها بكأس آسيا 2023؟

2024.01.25 | 18:18 دمشق

آخر تحديث: 25.01.2024 | 18:18 دمشق

"منتخب سوريا" لم يفز على إيران منذ 50 عاماً.. فهل يفعلها بكأس آسيا 2023؟
"منتخب سوريا" لم يفز على إيران منذ 50 عاماً.. فهل يفعلها بكأس آسيا 2023؟
تلفزيون سوريا - إسطبنول
+A
حجم الخط
-A

يواجه "المنتخب السوري" الممثل للنظام منتخب إيران، في الدور ثمن النهائي من بطولة كأس آسيا يوم الأربعاء القادم 31 كانون الثاني الجاري على ملعب عبد الله بن خليفة في الدوحة عند الساعة 19:00 بتوقيت دمشق.

وتأهل "المنتخب السوري" الممثل للنظام إلى دور الـ16 للمرة الأولى في تاريخه بعد فشله بذلك في ست مشاركات سابقة، وذلك بعد حلوله ثالثاً في المجموعة الثانية بعد تعادل مع أوزبكستان وخسارة من أستراليا وفوز على منتخب الهند بهدف دون رد.

واحتل "المنتخب السوري" المركز الثالث برصيد 4 نقاط، خلف أستراليا المتصدرة بـ7 نقاط وأوزبكستان صاحبة المركز الثاني برصيد 5 نقاط، في حين تأهل المنتخب الإيراني متصدراً لمجموعته الثالثة بالعلامة الكاملة 9 نقاط وذلك بعد ثلاثة انتصارات متتالية على فلسطين وهونغ كونغ وأخيراً الإمارات.

وتمكن المنتخب الإيراني من تسجيل سبعة أهداف في دور المجموعات، فيما استقبلت شباكه هدفين، حيث خرج بشباك نظيفة من لقاء "هونغ كونغ" فقط، في حين أن "منتخب سوريا" سجل هدفاً وحيداً فقط وتلقت شباكه هدفاً وحيداً أيضاً.

 

 

تاريخ المواجهات بين "منتخب سوريا" وإيران

لعب "المنتخب السوري" ضد المنتخب الإيراني 29 مرة، فازت إيران خلالها بـ 17 لقاء، في حين انتهت 11 مباراة بالتعادل بين المنتخبين، وحقق "منتخب سوريا" فوزاً وحيداً يعود للخامس عشر من آيار 1973 وكان اللقاء في إياب التصفيات الآسيوية المؤهلة لكأس العالم.

وشهدت لقاءات المنتخبين الـ 29 تسجيل منتخب إيران لـ50 هدفاً، في حين سجل "المنتخب السوري" 15 هدفاً فقط.

وتعد مواجهة "المنتخب السوري" الممثل للنظام مع إيران في كأس آسيا 2023 في قطر ثاني المواجهات التاريخية بين المنتخبين في البطولة، حيث وقع اللقاء الأول بينهما في نهائيات آسيا 1980 في الكويت وانتهت آنذاك بالتعادل السلبي بدون أهداف.

آخر 5 مواجهات جمعت "منتخب سوريا" وإيران

وانتهت آخر خمس مواجهات بين المنتخبين بفوز إيران في أربعة منها، في حين سيطر التعادل بهدفين لمثلهما على نتيجة لقاء واحد.

ويعد "عمر السومة" الغائب عن "المنتخب السوري" في البطولة بعد استبعاده من قبل الجهاز الفني، آخر لاعب سوري زار الشباك الإيرانية وذلك ضمن التصفيات الآسيوية المؤهلة لكأس العالم 2018. 

الجدير بالذكر أن المنتخب الإيراني يحتل المركز الحادي والعشرين في التصنيف العالمي الصادر عن الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، بينما يقبع "منتخب سوريا" بالمركز الحادي والتسعين.