icon
التغطية الحية

منتخب العراق يكتسح الساموراي الياباني بثنائية.. ويضمن تأهله في كأس آسيا

2024.01.19 | 18:37 دمشق

.
مهاجم منتخب العراق أيمن حسين يحتفل بأحد هدفَيه في شباك اليابان خلال مباراة الفريقين بكأس آسيا 2024 (facebook/AFCAsianCup)
الدوحة ـ winwin
+A
حجم الخط
-A

أكد منتخب العراق انطلاقته القوية في نهائيات كأس آسيا 2024؛ بتحقيق فوزه الثاني تواليًا، وهذه المرة بنتيجة 2-1 على حساب منتخب اليابان، في المباراة التي جمعت الفريقين على أرضية ملعب "المدينة التعليمية" المونديالي، اليوم الجمعة، ضمن الجولة الثانية من منافسات المجموعة الرابعة بالبطولة القارية.

وأظهر لاعبو منتخب العراق تركيزاً كبيراً خلال المباراة، التي بدأوها بهدف مبكر عند الدقيقة الخامسة، أحرزه المهاجم أيمن حسين، من تسديدة رأسية داخل منطقة جزاء اليابان.

وأحكم منتخب العراق قبضته بمنطقة صناعة اللعب؛ إذ أخفق نجوم اليابان في تسديد أي كرة على مرمى الحارس العراقي جلال حسن، خلال الشوط الأول، الذي انتهى على وقع تسجيل أيمن حسين هدفه الشخصي الثاني، ليمنح "أسود الرافدين" تقدمًا مُستحقًّا بثنائية نظيفة.

وإحصائيًا، بات أيمن حسين أول لاعب عراقي يسجل هدفين في مباراة واحدة بنهائيات كأس آسيا، منذ فعلها يونس محمود أمام فيتنام ببطولة 2007، التي انتهت بحصد الفريق العراقي اللقب.

وبدأ منتخب اليابان الشوط الثاني ضاغطًا، في محاولة لتقليص الفارق، لكن لاعبي العراق أظهروا صلادة دفاعية لافتة، فيما احتاج حكم الساحة، السعودي خالد الطريس، لمراجعة تقنية الفيديو "VAR"، قبل أن يقرر إلغاء ركلة جزاء، كان قد احتسبها لصالح "أحفاد الساموراي".

وتمكن منتخب العراق من تمرير الدقائق في شوط اللقاء الثاني، مع اعتماده هجوميًّا على شن مرتدات، بدت خطيرة على المرمى الياباني.

 

نتيجة مباراة العراق واليابان في كأس آسيا 2024

ومنح حكم المباراة 8 دقائق وقتًا بدلًا من الضائع بالشوط الثاني. وفي الدقيقة الـ90+3، تمكن نجم ليفربول، واتارو إندو، من تسجيل هدف اليابان الوحيد، لتنتهي المواجهة بانتصار العراق 2-1.

منتخب العراق ثالث المتأهلين إلى ثمن نهائي كأس آسيا 2024

بهذه النتيجة، رفع منتخب العراق رصيده إلى 6 نقاط من مباراتين، منفرداً بصدارة المجموعة، بفارق 3 نقاط عن اليابان الثانية. وضمن الفريق العراقي تأهله رسميًّا إلى ثمن النهائي، قبل جولة على نهاية دور المجموعات.

وأصبح منتخب العراق ثالث فريق يضمن تأهله إلى ثمن نهائي البطولة، بعد قطر المُضيفة وأستراليا. ويتشارك المنتخبات الثلاثة في حصدهم العلامة الكاملة من النقاط بالجولتين الأوليين.

ومن المُقرر أن تُختتم الجولة الثانية من منافسات المجموعة الرابعة اليوم؛ بمواجهة تجمع المنتخبين الفيتنامي والإندونيسي، على أرضية ملعب "عبد الله بن خليفة".

وتنص قواعد البطولة على تأهل صاحبَي المركزين الأول والثاني في الترتيب النهائي لكل مجموعة، بالإضافة إلى أفضل 4 منتخبات تحتل المركز الثالث بالمجموعات الستة، إلى ثمن النهائي.
المصدر:WINWIN