icon
التغطية الحية

مناهض لتركيا وأميركا.. "قسد" تعتقل أحد شيوخ قبيلة الجبور في الحسكة

2022.12.23 | 13:00 دمشق

1
الحسكة – خاص
+A
حجم الخط
-A

اعتقلت قوات سوريا الديمقراطية الأربعاء، ميزر فاضل المسلط أحد شيوخ قبيلة الجبور العربية في محافظة الحسكة.

ويعد المسلط أبرز شيوخ قبيلة الجبور المقربين من النظام ويشغل منصب رئيس مجلس شيوخ ووجهاء العشائر والقبائل السورية بالحسكة المدعوم من إيران.

وقال مصدر من قبيلة الجبور إن "مجموعة مسلحة تابعة لقسد اعتقلت الشيخ ميزر المسلط بالقرب من دوار الإطفائية وسط مدينة الحسكة واقتادته إلى جهة مجهولة".

وأشار المصدر إلى "تدخل وجهاء عشائر مقربين من قسد أبرزهم مانع دهام الجربا شيخ قبيلة شمر العربية في سوريا والمتحالف مع قسد للإفراج عن المسلط".

وأفاد مصدر من قبيلة طي بمدينة القامشلي لموقع تلفزيون سوريا بتوجيه قسد أجهزتها الأمنية وحواجزها باعتقال شيخ قبيلة طي الشيخ ضاري محمد الفارس والذي يعد القائد الفعلي لميليشيا الدفاع الوطني في القامشلي.

ويعرف عن المسلط  والفارس مواقفهما المناهضة لقوات سوريا الديمقراطية ووجود القوات الأميركية بمحافظة الحسكة ومعاداتهما للمعارضة السورية وتركيا في موقف منسجم مع نظام الأسد.

وكان الميزر قد حثّ في وقت سابق "أبناء العشائر على المقاومة الشعبية استعداداً لدحر أي غزو تركي محتمل والعمل على إخراج المحتلين الأميركي والتركي من ديارنا".

1
الشيخ ميزر المسلط وهلال الهلال في الحسكة

 

وقال مصدر مقرب من "قسد" لموقع تلفزيون سوريا إن "عملية الاعتقال جاءت على خلفية محاولة المسلط ومجموعته إشعال الفتنة بين مكونات المنطقة بتوجيهات من أجهزة أمن واستخبارات النظام".

 واعتبر المصدر عملية الاعتقال "رسالة تحذير" لكل وجهاء وشيوخ العشائر المقربين من النظام في محافظة الحسكة.

ويرى المصدر أنّ "المحافظ السابق للحسكة غسان خليل والمقرب من الأسد عمل لسنوات على دعم بعض الشيوخ ووجهاء بعض العشائر بهدف تجنيد أبناء العشائر في صفوف ميليشيا الدفاع الوطني ومجموعات مسلحة صغيرة مدعومة من إيران في سبيل تنفيذ هجمات بالمنطقة وضرب السلم الأهلي".

واتهم مسؤولون في الإدارة الذاتية محافظ الحسكة حينها بمحاولة إثارة التوتر وخلق فتنة بين الأكراد والعرب في منطقة الجزيرة خاصة في مدينتي حسكة وقامشلي".

وقال المصدر إن المحافظ الجديد للحسكة، لؤي صيوح مستمر في دعم ميليشيا الدفاع الوطني وتسليح وتجنيد أبناء العشائر  بتوجيه من الأجهزة الأمنية لنظام الأسد وإيران.

والأحد الماضي عقد النظام ملتقى لوجهاء وشيوخ عشائر تابعين له في قرية خويلد شرقي مدينة الحسكة شارك فيها الشيخ ميزر المسلط والشيخ ضاري محمد الفارس.

وقالت وكالة سانا إنّ التجمع العشائري عقد بحضور محافظ الحسكة لؤي صيوح وجاء "رفضاً للوجود غير الشرعي للاحتلال الأميركي والعدوان التركي المستمر على بلدات وقرى المنطقة".