icon
التغطية الحية

مناشير وكتابات على الجدران في السويداء قبيل ساعات من بدء الإضراب العام |صور

2023.08.20 | 01:51 دمشق

دعوات للمشاركة في الإضراب العام بالسويداء
دعوات للمشاركة في الإضراب العام بالسويداء
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

الملخص:

  • شوارع السويداء مليئة بمنشورات وكتابات على الجدران.
  • المناشير والجداريات تدعو المواطنين وأصحاب الفعاليات التجارية للمشاركة بالإضراب العام يوم الأحد.
  • شبكة "الراصد" نشرت فيديو لأوراق نقدية تحمل عبارات داعية للإضراب وتندد بشعارات النظام.

امتلأت شوارع السويداء قبيل ساعات من بدء الإضراب العام، الأحد، بمنشورات وكتابات على الجدران تدعو المواطنين وأصحاب الفعاليات التجارية للمشاركة بالإضراب إثر تردي الوضع الاقتصادي في مناطق سيطرة النظام السوري.

ونشرت شبكة "السويداء 24" مجموعة من الصور تظهر كتابات على الجدران وتوزيع مناشير في جميع أرجاء مدينة السويداء إضافة إلى ملصقات على المحال التجارية.
وقالت الشبكة إن الكتابات والمناشير كتبت ووزعت من قبل شبان وشابات ودعوا فيها للإضراب العام والمشاركة في الاحتجاجات، يوم غد الأحد.

كما نشرت شبكة "الراصد" تسجيلاً مصوراً لأوراق نقدية في شوارع مدينة السويداء، كتب عليها عبارات تدعو للإضراب العام وتندد بالشعارات التي يرددها النظام لمنع الشعب من المطالبة بحقوقه الأساسية.

الإضراب العام في السويداء

وعلى مدار اليومين الماضيين، شهدت محافظة السويداء دعوات واسعة النطاق للمشاركة في إضراب عام، رداً على القرارات الأخيرة لبشار الأسد وحكومته، والتي أدت إلى تفاقم الأزمة الاقتصادية في البلاد.

وصباح السبت، أصدر عدد من تجار السويداء بياناً يؤكدون فيه التزامهم بدعوات الإضراب والحراك السلمي يوم الأحد 20 من آب الجاري، في مواجهة السياسات التي أدت إلى تجويع الشعب السوري.

وجاء في البيان الذي نشرته شبكة "الراصد" المحلية، "نحن أصحاب محال ومؤسسات اقتصادية في المحافظة.  نعلن التزامنا بالحراك السلمي والمطالب المحقة للشعب السوري في تحصيل حقه في العيش الكريم ووضع حد لهذه السلطة المستبدة والتي تاجرت بدماء السوريين".

وأضاف البيان، "ولأننا جزء لا يتجزأ من النسيج السوري والتي حاولت السلطة العبث به من خلال إعلامها المزور للحقائق لوضعنا بمواجهة أهلنا (...) نعلن التزامنا بمقررات الحراك وندعو كل الفعاليات التجارية في المحافظة للإغلاق تضامناً مع الحراك ومطالبه لرفع الظلم والعوز عن أهلنا وذلك يوم الأحد الموافق 2023.8.20".

رفع الرواتب ورفع أسعار المحروقات

ويوم الأربعاء، شهدت مناطق سيطرة النظام السوري إضراباً لوسائل النقل الخاصة بعد رفع "الحكومة" أسعار الوقود، ما أدى إلى حالة إرباك لدى الناس والطلاب في معظم المحافظات السورية.

فبعد ساعات من إصدار رئيس النظام السوري مرسوماً تشريعياً يقضي بزيادة الرواتب والأجور للعاملين في القطاع العام بنسبة 100 في المئة؛ صدرت تعديلات الزيادة على أسعار المازوت والبنزين والفيول والغاز السائل.

ووفق القرارات التي أصدرتها "التجارة الداخلية وحماية المستهلك"، فقد وصل سعر مادة المازوت للمخابز التموينية الخاصة إلى 700 ليرة سورية للتر الواحد، في حين أصبح سعر المازوت المدعوم للمستهلك 2000 ليرة سورية للتر الواحد.