icon
التغطية الحية

ملف خاص عن الأدب الكردي في سوريا.. صدور العدد الـ 13 من مجلة "أوراق"

2021.06.18 | 10:15 دمشق

ملف خاص عن الأدب الكردي في سوريا.. صدور العدد الـ13 من مجلة "أوراق"
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أصدرت "رابطة الكتاب السوريين" العدد الـ 13 الخاص بشهر حزيران 2021 من مجلة "أوراق"، والذي تناول ملفه الخاص "الأدب الكردي في سوريا".

الملف جاء غنياً بالدراسات والمواد النقدية والتاريخية، متضمنًا 15 مشاركة مهمة، إضافة إلى المشاركات التي توزعت على ملفات الإبداع في الشعر والقصة والنصوص، وملف خاص للنقد الأدبي، وثلاث دراسات نقدية في ملف المسرح. كما تضمن ملف الترجمة سبع مشاركات، وهناك أيضاً ملفات الدراسات والمقالات، يُضاف إلى ذلك حوار مع الشاعر فراس الضمّان.

وكتب رئيس تحرير المجلة، أنور بدر، في افتتاحية العدد تحت عنوان "الأدب الكردي في الثقافة السورية - أساتذة علموني": "يشكل المجتمع السوري المتحف الحي الأهم للغات القديمة التي لاتزال تتحدث بها بعض المجموعات السكانية، فبلدة معلولا قرب دمشق هي المكان الوحيد في العالم الذي ما يزال سكانها يتحدثون لغة السيد المسيح أو الآرامية، كما يوجد في سوريا قرابة عشر لغات قديمة محكيّة حتى الآن".

ويضيف: "إن غنى هذه الّلغات المحكيّة في سوريا يَعكسُ غنى الشعوب والحضارات التي تعاقبت وتمازجت في هذا المختبر البشري الفريد، والتي لايزال الكثير من أسرارها مدفوناً تحت الأرض، وهناك إحصائية تقول إن في محافظة الحسكة فقط يوجد أكثر من 6000 تل أثري، لم يتم الكشف عن مدفونها، وربما يصل الرقم في سوريا إلى أكثر من ذلك بكثير، وقد سعى النظام خلال عقود سلطته الاستبدادية إلى تجاهل هذه القيمة الحضارية والمعرفية والإنسانية، التي تبلغ قيمتها بأضعاف قيمة ما هو مكتشف من نفط المنطقة، وهذه هي قيمةُ ولغزُ سوريا الدفين".

يشار إلى أن عدد المشاركات في العدد 13 من مجلة أوراق بلغ 64 مشاركة، للفيف من الكتاب والمثقفين السوريين.

وتحاول رابطة الكتاب السوريين التي أُسستْ في تشرين الأول 2012، إضافة قيمة ثقافية جديدة للمشهد الإبداعي السوري، من خلال ربط الثقافة بمفاهيم الحرية والديمقراطية، في سعيها لأن تكون بديلاً ديمقراطياً لـ اتحاد الكتاب العرب التابع لنظام الأسد في دمشق.