icon
التغطية الحية

ملحن "كسر عضم" يرد على اتهامه بسرقة موسيقا مسلسل إنمي ياباني

2022.05.24 | 17:18 دمشق

1nlgtubf-kaser-adem-1200x900.jpg
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

رد المؤلف الموسيقي طارق الناصر، على الاتهامات التي وجهت له، ولفريق مسلسل "كسر عضم"، بشأن سرقة الموسيقا التصويرية من المسلسل إنمي ياباني.

ونفى الناصر ما جرى تداولته مواقع التواصل الاجتماعي حول تشابه موسيقاه في "كسر عضم" مع موسيقا المؤلف الموسيقي "ديمون سلاير" في أحد مسلسلات الإنمي اليابانية، مؤكداً أنه يعتمد على نفسه في ألحانه ولا يأخذ من أحد، وفقاً لإذاعة "ميلودي إف إم".

وأضاف أنه ربما قارن الناس بين شارتي العملين وهذا من حقهم، لكنهم سيصلون في النهاية لنتيجة أن جميع الموسيقيين يأخذون من بعضهم، لاعتمادهم نفس المصادر، وقال: "أنا لما سمعت موسيقا ديمون سلاير حسيتها بتشبهني كلها".

وأشار إلى أنه سمع في موسيقا سلاير صوت "فوكال" (نوع من الغناء يؤديه مطرب واحد أو أكثر، إما بمرافقة الآلات الموسيقية أو بدونها) بعد الشارة، ووجده يشبه إلى حد كبير شارة مسلسل "صراع على الرمال"، مؤكداً أنه لا يستمع كثيراً لمقطوعات موسيقا تصويرية لأعمال أخرى، خوفاً من الوقوع في هذا الفخ.

وأضح أنه بحث مع المخرجة رشا شربتجي عن كلمات لتقديم شارة "كسر عضم" مغناة، لكن الظروف أخذت مجراها وقدمت الشارة على حالها من دون غناء.

اتهامات بالسرقة وجدل واسع

وعرض مسلسل "كسر عضم" الذي كثر الجدل حوله خلال شهر رمضان 2022، وهو من تأليف وسيناريو وحوار علي معين صالح وإخراج رشا شربتجي. وكان متصدراً الأعمال الدرامية خلال العام الحالي.

وتعرض المسلسل وهو من إنتاج شركة "كلاكيت" لانتقادات واسعة ومشادات واتهامات بسرقة نصه، حيث قال الكاتب السوري فؤاد حميرة إن نص العمل يعود له وكان قدمه لشركة "بانة" التي باعته بدورها لشركة "كلاكيت" من دون أن تذكر أنه فكرة فؤاد حميرة أو يُنسب إليه.

ويركز مسلسل كسر عضم، الذي حظي بمتابعة واسعة، على ظواهر الفساد المستشري في النظام السوري، وسلوكيات مسؤوليه وجرائمهم في مختلف القطاعات التعليمية، والحقوقية، والطبية، والأمنية، والعسكرية، والتجارية، الأمر الذي أثار الاستغراب من سماح الرقابة بتصويره وعرضه، في الوقت الذي يشد النظام بقبضته الأمنية على عنق الإعلام والنشر.