icon
التغطية الحية

ملاسنات حادة في اجتماع دبلوماسي رفيع المستوى بين أميركيا والصين

2021.03.19 | 18:30 دمشق

1608659447blobid0.jpg
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

انطلقت أول محادثات على مستوى رفيع بين الولايات المتحدة والصين في عهد الرئيس جو بايدن، وبدأ الاجتماع بتوجيه كل جانب توبيخاً حاداً لسياسات الآخر في مشهد علني نادر يسلط الأضواء على حجم التوتر بين الطرفين.

وكشف اجتماع أمس انعقد بمدينة أنكوراج في ولاية ألاسكا الأميركية، عن اتخاذ واشنطن موقفاً متشدداً من الصين. وجاء الاجتماع في أعقاب زيارات مسؤولين أميركيين للحليفتين اليابان وكوريا الجنوبية.

وقال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن لنظرائه الصينيين "سنناقش مخاوفنا العميقة إزاء أفعال الصين، بما في ذلك إجراءاتها في شينجيانغ وهونج كونج وتايوان والهجمات الإلكترونية على الولايات المتحدة والضغوط الاقتصادية على حلفائنا".

وأضاف "كل تصرف من هذه التصرفات يهدد النظام القائم على القواعد والذي يحافظ على الاستقرار العالمي".

وأوضحت إدارة بايدن أنها تتطلع لتغيير في سلوك الصين التي عبّرت عن أملها في إعادة ضبط العلاقات التي تدهورت بشكل كبير في عهد الرئيس السابق دونالد ترامب.

ورد الدبلوماسي الصيني الكبير يانغ جيه تشي، مدير مكتب لجنة الشؤون الخارجية بالحزب الشيوعي، بخطاب باللغة الصينية على مدى 15 دقيقة بينما كان الجانب الأميركي ينتظر الترجمة، وانتقد ما وصفه بالديمقراطية الأميركية المتعثرة وسوء معاملة الأقليات وسياسات واشنطن الخارجية والتجارية.

وقال يانغ "الولايات المتحدة تستغل قوتها العسكرية وسطوتها المالية لفرض وصاية طويلة الأمد وقمع الدول الأخرى".

وأضاف "إنها تسيء استخدام ما يسمى مفاهيم الأمن القومي لعرقلة التعاملات التجارية الطبيعية وتحريض بعض الدول على مهاجمة الصين".

وطوال حديث يانغ كان مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان ومسؤولون آخرون في الوفد يتبادلون الملحوظات. وفي النهاية أبقى بلينكن الصحفيين في القاعة إلى أن يتمكن من الرد.

وبدلا من الدقائق المعدودة التي ينتظرها الصحفيون عادة في افتتاح اجتماع بهذا المستوى، استمر حضورهم لأكثر من ساعة وتجادل الوفدان حول متى سيتم إبلاغ ممثلي وسائل الإعلام بترك القاعة.

وبعد ذلك اتهمت الولايات المتحدة الصين "بالاستعراض" في حين ألقت وسائل الإعلام الصينية الرسمية اللوم على المسؤولين الأميركيين لتحدثهم لفترة طويلة و"لعدم حسن الضيافة".

وتبادل الجانبان الاتهامات بانتهاك البروتوكول الدبلوماسي بالتحدث لفترة طويلة في الكلمات الافتتاحية.