icon
التغطية الحية

مكافحة المخدرات الأردنية: إتلاف 12.5 مليون حبة كبتاغون

2023.08.10 | 13:13 دمشق

مكافحة المخدرات الأردنية: إتلاف 12.5 مليون حبة كبتاغون
أثناء عملية إحراق الحبوب المضبوطة (فيس بوك)
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

الملخص:

  • السلطات الأردنية تعلن إتلافها لكميات كبيرة من المواد المخدرة.
  • إتلاف 12.5مليون حبة كبتاغون، 1000كغ حشيش، 75غ هيروين، 80كغ ماريغوانا، كيلوغرام حشيش صناعي، 1.5 كغ كريستال، 4.5 كغ بودرة الجوكر.

أعلنت السلطات الأردنية في بيان، اليوم الخميس، إتلافها لكميات كبيرة من المواد المخدّرة المضبوطة خلال أكثر من 1000 عملية نفّذتها إدارة مكافحة المخدّرات في مديرية الأمن العام الأردني.

وقالت إدارة مكافحة المخدرات إنّ الكميات التي تم إتلافها هي: 12.5 مليون حبة كبتاغون و1000 كغ من مادة الحشيش و75 غ من مادة الهيروين و80 كغ من مادة الماريغوانا وكغ من مادة الحشيش الصناعي و57 ألف حبة مخدرة و1.5 كغ من الكريستال و4.5 كغ من مادة بودرة الجوكر.

وأشار البيان الى أن عملية الإتلاف تمت بإشراف لجنة خاصة برئاسة المفتش العام العميد صادق العوران ومدير إدارة المختبرات والأدلة الجرمية ومدير إدارة مكافحة المخدرات ومدعي عام محكمة أمن الدولة.

وأضاف أن إدارة مكافحة المخدرات أوقفت كميات من المواد المخدرة التي ضُبطت في (1045) قضية اكتسبت أحكامها الدرجة القطعية، وتراوحت ما بين الاتجار والحيازة والتهريب.

تهريب المخدرات إلى الأردن

يعلن الجيش الأردني، باستمرار، عن إحباط محاولات تهريب المخدرات إلى أراضيه، حيث ضبط ملايين الحبوب المخدّرة من "كبتاغون" قادمة مِن مناطق سيطرة النظام السوري وميليشيات إيران في سوريا، التي باتت تعدّ مصدراً رئيسياً لتصنيع المخدّرات وتهريبها إلى دول الشرق الأوسط وأوروبا.

وسبق أن أعلن الملك عبد الله الثاني أنه منذ بدء الصراع في أوكرانيا "قل حجم الوجود الروسي في سوريا ما تسبب بمزيد من المشكلات مع الميليشيات الإيرانية على حدود الأردن"، مثل تهريب المخدرات وتهريب الأسلحة، وعودة ظهور "تنظيم الدولة" (داعش) مرة أخرى.

ومطلع العام الجاري، أعلن الأردن تغيير قواعد الاشتباك على الحدود، ووسع عملياته، إثر ارتفاع عمليات التهريب والتسلل، والتي نتج عنها مقتل ضابط وعنصر من الجيش في مواجهة مسلحة مع مهربين.

وفي 8 من أيار الماضي، شنّت مقاتلات يرجّح أنها أردنية، غارات جوية على مناطق محاذية للحدود الأردنية في الجنوب السوري، أسفرت عن مقتل تاجر مخدرات مع عائلته المكونة من 7 أفراد بينهم 6 أطفال.