icon
التغطية الحية

مقدونيا توقف عشرات المهاجرين السوريين والباكستانيين على الحدود مع اليونان

2022.09.16 | 20:42 دمشق

مهاجرون على الحدود اليونانية (الأناضول)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أوقفت قوات الأمن المقدونية عشرات المهاجرين السورييين والباكستانيين على حدودها مع اليونان، ووفقا لإحصاءات رسمية، فقد أوقفت السلطات الحدودية المقدونية 11 ألفا منذ مطلع العام الجاري، في أثناء محاولتهم الدخول من اليونان.

ووفق موقع "مهاجر نيوز"  فإن سلطات مقدونيا الشمالية أوقفت 142 مهاجرا، معظمهم من سوريا وباكستان، عند حدودها الجنوبية مع اليونان، دون ذكر كيف كان هؤلاء يحاولون دخول البلاد.

وغالبا ما يعبر المهاجرون الحدود بين اليونان ومقدونيا بوساطة شاحنات، بهدف إكمال طريقهم إلى الدول الأوروبية.

إجراءات أمنية على الحدود

منذ آذار 2016، سعت مقدونيا الشمالية إلى تعزيز حدودها مع اليونان نتيجة ارتفاع أعداد المهاجرين الوافدين منها. وشيّدت السلطات سياجا حدوديا مزوّدا بكاميرات مراقبة، كما عززت من الوجود العسكري في المنطقة لصد محاولات عبور الحدود.

وتعرضت مقدونيا لانتقادات حادة من منظمات إنسانية وحقوقية، بشأن عمليات "إبعاد قسرية" عن حدودها مورست بحق المهاجرين.

وتحدث عمليات الإبعاد بشكل عام بين بلدة جيفجيليغا (مقدونيا الشمالية) وقرية إيدوميني (اليونان)، حيث يوجد معبر حدودي.

الإبعاد القسري

وبحسب شهادات جمعتها "شبكة مراقبة العنف على الحدود"، تقتاد الشرطة المهاجرين الموقوفين عند البلدات الحدودية إلى مخيم مغلق محاط بسياج شائك يضم غرفا مسبقة الصنع، وفي بعض الحالات "يعيد حرس الحدود" المهاجرين إلى اليونان بشكل قسري بعد ساعات من توقيفهم.

الشبكة جمعت شهادات لمهاجرين تعرضوا لعمليات إبعاد قسرية نشرتها في تقريرها.

ووفق موقع "مهاجر نيوز" فقد تم توقيف أكثر من 11 ألفا هذا العام، معظمهم من باكستان وسوريا والهند، في أثناء محاولتهم عبور مقدونيا الواقعة على طريق البلقان باتجاه إحدى دول الاتحاد الأوروبي.