icon
التغطية الحية

مقتل 6 أشخاص بانفجار لغم في أثناء جمعهم الكمأة شرقي حمص

2023.04.08 | 15:13 دمشق

فطر "الكمأة" (فيس بوك)
فطر "الكمأة" (فيس بوك)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

قتل ستة أشخاص، يوم السبت، بانفجار لغم أرضي بهم، قيل إنه من مخلفات تنظيم "الدولة" (داعش)، في أثناء توجههم إلى جمع "الكمأة" في بادية السخنة شرقي مدينة حمص.

وقالت وكالة أنباء النظام "سانا" إن لغماً مضاداً للدروع من مخلفات "داعش"، انفجر في أثناء مرور سيارة تقل عدداً من الأشخاص، خلال توجههم لجمع فطر "الكمأة" في منطقة جبل العمور في بادية السخنة، ما أدى إلى مقتل 6 مدنيين.

ونهاية الشهر الماضي فقدت 3 سيدات حياتهن وأصيب 4 مدنيين في انفجار لغمٍ أرضي تحت سيارة كانت تقلّهم في بادية مدينة تدمر بريف حمص الشرقي، في أثناء محاولتهم العثور على فطر "الكمأة".

95 قتيلاً  في شباط خلال البحث عن الكمأة

وبحسب تقارير إخبارية، قتل 95 مدنياً وأصيب 15 آخرون، بانفجار ألغام ورصاص ميليشيات إيران، منذ مطلع شباط الجاري، وذلك خلال عملية بحث الضحايا عن فطر "الكمأة" في مناطق متفرّقة من البادية السورية.

 

 

ومنذ عام 2018، باتت عملية البحث عن "الكمأة" محفوفةً بالمخاطر، إذ شهدت العديد من مناطق جنيها في دير الزور والرقة والسويداء والريف الشرقي من حلب وحماة، انفجار العديد من الألغام وذخائر مخلّفات الحرب، التي أودت بحياة العشرات من عمّال جني "الكمأة"، فضلاً عن مقتل وإصابة بعضهم برصاص قوات النظام والميليشيات الإيرانية المنتشرة في المنطقة.