icon
التغطية الحية

مقتل 5 عناصر من "القيادة العامة" بغارة إسرائيلية على الحدود اللبنانية السورية

2023.05.31 | 12:37 دمشق

آخر تحديث: 31.05.2023 | 14:41 دمشق

الموقع المستهدف قرب الحدود اللبنانية السورية
الموقع المستهدف قرب الحدود اللبنانية السورية
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

قتل 5 عناصر من "الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين-القيادة العامة"، وأصيب آخرون بجروح، اليوم الثلاثاء، في غارة إسرائيلية على إحدى المواقع التابعة لها عند الحدود اللبنانية السورية.

ووقعت الغارة فجراً، واستهدفت مركزاً عسكرياً لـ"الجبهة الشعبية" في منطقة "قوسايا" شرقي سهل البقاع اللبناني قرب الحدود مع سوريا.

وقال "عضو اللجنة المركزية في الجبهة لشعبية"، بدر أحمد جبريل، في تغريدة على حسابه الشخصي في تويتر، إن الغارة أسفرت عن وقوع خمسة قتلى وعدد من الجرحى إضافة إلى خسائر مادية في الموقع المستهدف.

وأوضح مسؤول في "الجبهة الشعبية" لوكالة رويترز، أن غارة إسرائيلية أسفرت عن مقتل 5 أعضاء في الجبهة وإصابة 10 آخرين.

الغارة الإسرائيلية تحمل رسالة تحذيرية

وذكرت "الجبهة الشعبية"، في بيان، أن هذه الغارة "ليست معزولة عن الأحداث الأخيرة المتسارعة على الجبهتين اللبنانيّة والسوريّة، وفي إطار التهديدات الصهيونيّة المتواصلة التي تستهدف قوى المقاومة في داخل وخارج فلسطين".

وزعمت أنّ الجيش الإسرائيلي يسعى من خلال تنفيذ هذه الغارة "توجيه مجموعة من الرسائل إلى المقاومة، متوهماً أنّه يستطيع من خلالها ردع المقاومة المتنامية والتي سترد على هذه الجريمة دون أن ترهبها التهديدات الصهيونيّة"، على حد قولها.

إسرائيل تنفي تنفيذ الهجوم

ونقلت وكالة رويترز عن مصدر إسرائيلي، أن الجيش الإسرائيلي لا علاقة له بالانفجار، الذي وقع على الحدود اللبنانية السورية.

وأفاد المراسل العسكري لصحيفة "يديعوت أحرونوت"، يوسي يهوشع، نقلاً عن مسؤولين إسرائيليين كبار: "الجيش الإسرائيلي لم يقم بأي هجوم في لبنان".

بدورها، قالت الإذاعة الإسرائيلية الرسمية "كان"، نقلاً عن مسؤولين في تل أبيب: "لم يكن هناك هجوم إسرائيلي على الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين على الحدود اللبنانية السورية".

وأشار مراسل "كان"، روعي كايس، إلى إن "إنكار إسرائيل غير العادي لصحة الهجوم على موقع الجبهة الشعبية القيادة العامة في لبنان، يكمن في خلفية التهديدات الأخيرة الصادرة من قبل نصر الله لمنع سوء التقدير".

الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين - القيادة العامة

وهو فصيل فلسطيني قومي يساري، انشق عن "الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين"، واتخذ من العاصمة السورية دمشق مقراً لقيادته. وخاض معارك ضد "الجبهة اللبنانية" خلال الحرب الأهلية اللبنانية.

وأنشئت "الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين - القيادة العامة"، في 24 نيسان 1968 إثر انشقاق عن الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين. وقد تزعمها منذ نشأتها أحمد جبريل حتى وفاته في 7 تموز 2021.

ارتبطت سيرة جبريل بتحالفه الاستراتيجي مع نظام الأسد الأب، بالإضافة إلى ليبيا وإيران، وبصراعه مع قيادات "منظمة التحرير الفلسطينية" عموماً، و"حركة فتح" خصوصاً"، وسخّره حافظ الأسد كأداة حارب بها من رفض تسليمه القرار الوطني الفلسطيني، ومحاصرة المخيمات الفلسطينية في لبنان بين عامي 1983 و1988، ومخيم اليرموك في دمشق منذ العام 2012.

ولم تكتفِ "الجبهة الشعبية" بمساندة النظام السوري في حصاره لمخيم اليرموك، بل تجاوزت ذلك إلى عمليات عسكرية قادتها منذ بداية العام 2012 في مناطق مختلفة بريف دمشق وغوطتيها، وتوسعت بعد ذلك إلى مدن أخرى.