icon
التغطية الحية

مقتل 12 شخصاً باشتباكات عنيفة في العاصمة الليبية طرابلس | فيديو + صور

2022.08.27 | 20:28 دمشق

قوات أمن ليبية أمام البرلمان في طبرق (رويترز)
قوات أمن ليبية أمام البرلمان في طبرق (رويترز)
إسطنبول - وكالات/ متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت وزارة الصحة بحكومة الوحدة الوطنية الليبية مقتل 12 شخصاً وإصابة 87 آخرين، من جراء الاشتباكات العنيفة بالأسلحة الثقيلة والمتوسطة والخفيفة التي تشهدها العاصمة الليبية طرابلس منذ منذ منتصف ليلة أمس الجمعة، بين مجموعات تتبع لجهاز "دعم وحفظ الاستقرار" التابع للمجلس الرئاسي ويرأسه غنيوة الككلي، و"اللواء 777" التابع لرئاسة الأركان ويقوده هيثم التاجوري، بحسب مراسل الأناضول.

وتشهد أحياء شارع الزاوية وباب بن غشير والصريم، مواجهات مسلحة نتج عنها احترق عدد من المنازل وحظر تجول في المناطق الملتهبة.

وتشهد ليبيا أزمة سياسية تتمثل في صراع بين حكومتين، الأولى حكومة فتحي باشاغا التي كلّفها البرلمان، والثانية حكومة عبد الحميد الدبيبة الذي يرفض تسليم السلطة إلا لحكومة تكلف من قبل برلمان جديد منتخب.

ونقلت وكالة رويترز عن شهود عيان قولهم إن "الاشتباكات اندلعت في وسط مدينة طرابلس بعد أن هاجمت واحدة من أقوى الجماعات في العاصمة قاعدة جماعة منافسة مما أدى إلى اندلاع إطلاق نار لساعات مما أثار الرعب بين السكان المحليين وأثار مخاوف من حدوث تصعيد أوسع".

وأشارت الوكالة إلى أن الجماعات المسلحة الرئيسية، التي تدعم كل جانب في النزاع السياسي، حشدت قواتها مرارا حول طرابلس في الأسابيع الأخيرة، مع نشر قوافل كبيرة من المركبات العسكرية في جميع أنحاء المدينة والتهديد باستخدام القوة لتحقيق أهدافها.

 
#أخبارليبيا24 l #ليبيا l شاهد l أمر اللواء 777 هيثم التاجوري يظهر في حالة غضب من داخل مقر الأمن الداخلي بشارع الجمهورية وسط العاصمة #طرابلس

#أخبارليبيا24 l #ليبيا l شاهد l أمر اللواء 777 هيثم التاجوري يظهر في حالة غضب من داخل مقر الأمن الداخلي بشارع الجمهورية وسط العاصمة #طرابلس

Posted by ‎أخبار ليبيا 24-Akhbarlibya24‎ on Saturday, August 27, 2022

ما سبب الاشتباكات ؟

من جانبها، قال بيان لحكومة الوحدة الوطنية إن "الاشتباكات الأحدث في طرابلس اندلعت بسبب إطلاق مقاتلين متحالفين مع وزير الداخلية السابق في حكومة الوفاق الوطني الليبي باشاغا النار على "رتل" في العاصمة بينما احتشدت "مجموعات مسلحة" أخرى موالية لباشاغا خارج المدينة. وسط اتهام له "بالتهرب" من المحادثات لحل الأزمة".

والجدير ذكره أن باشاغا المدعوم من اللواء المتقاعد خليفة حفتر حاول سابقاً مع قواته احتلال العاصمة في 2019، ومنذ تعيينه في شباط من قبل البرلمان المتمركز في الشرق يحاول باشاغا من دون جدوى دخول طرابلس لتأسيس سلطته هناك وقد هدد مؤخراً باستخدام القوة لتحقيق ذلك.

الأمم المتحدة تطالب بوقف الأعمال العدائية

من جانبها طالبت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا بالوقف الفوري للأعمال العدائية في العاصمة الليبية طرابلس.

وأعربت في بيان لها، عن قلقها العميق إزاء الاشتباكات المسلحة المستمرة، بما في ذلك القصف العشوائي بالأسلحة المتوسطة والثقيلة في الأحياء المأهولة بالسكان المدنيين في طرابلس، مما تسبب بوقوع إصابات في صفوف المدنيين وإلحاق أضرار بالمرافق المدنية بما في ذلك المستشفيات.

وطالبت البعثة جميع الأطراف بالتزاماتهم بموجب القانون الدولي لحقوق الإنسان والقانون الإنساني الدولي لحماية المدنيين والمنشآت المدنية، وأنه من الضروري امتناع كافة الأطراف عن استخدام أي شكل من أشكال خطاب الكراهية والتحريض على العنف.