icon
التغطية الحية

مقتل 10 أشخاص بغارات على الحدود السورية العراقية وواشنطن تنفي مسؤوليتها

2022.11.09 | 08:09 دمشق

البوكمال
أشار المسؤول الأميركي الكبير أن القيادة المركزية تقوم بالتحقيق في الهجوم في الوقت الحالي - تويتر
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

نقلت مراسلة شبكة "BBC" في الشرق الأوسط عن مصدر أميركي كبير تأكيده أن الضربة على الحدود السورية العراقية لم تكن أميركية، مشيراً إلى أن القيادة المركزية الأميركية تقوم بالتحقيق في الهجوم في الوقت الحالي.

وتسببت الضربة التي استهدفت قافلة لصهاريج نقل المحروقات وأدت لانفجارها واشتعال النيران فيها، بالقرب من الممر الحدودي في معبر البوكمال -القائم، بمقتل ما لا يقل عن 10 أشخاص، وأصابت قافلة من نحو 15 شاحنة كانت قد عبرت من العراق إلى سوريا بالقرب من القائم، وفق ما نقلت "أسوشيتد برس".

ونقلت الوكالة عن أعضاء في القوات شبه العسكرية العاملة في المنطقة أن ضربة جوية استهدفت قافلة تحمل الوقود، في حين لم يتضح من نفذ الهجوم، أو من أين أتت القافلة، إلا أن مسؤولي الفصائل شبه العسكرية قالوا إن بعض القتلى إيرانيون.

وفي وقت سابق، أفاد ناشطون وصحفيون أن طائرات مسيّرة أميركية استهدفت قافلة صهاريج محملة بالمازوت قادمة من إيران، في أثناء عبورها الحدود العراقية السورية، متجهة نحو الأراضي اللبنانية.

وقال موقع "فرات بوست" المحلي إن القصف استهدف رتلاً للميليشيات الإيرانية في الجانب السوري من معبر البوكمال القائم الحدودي مع العراق فور دخوله الأراضي السورية قادماً من العراق.

مقتل مواطن أميركي في بغداد

وتأتي الضربة بعد يوم من مقتل المواطن الأميركي، ستيفن إدوارد ترويل، برصاصة وسط العاصمة العراقية بغداد.

وقُتل ترويل، وهو من مواليد ولاية تينيسي 45 عاماً، عندما هاجمه مجهولون في سيارته في أثناء توقفه في حي الكرادة وسط بداد، حيث يقيم مع أسرته.

وقالت صحيفة "نيويورك تايمز" إن ستيفن إدوارد ترويل كان يعمل في خدمات الإغاثة والتنمية في العراق.

وأشارت "أسوشيتد برس" إلى أنه يعتبر مقتل أجنبي في العراق نادر خلال السنوات الأخيرة مع تحسن الأوضاع الأمنية.

وأعلنت خلية الإعلام في قيادة العمليات المشتركة العراقية الليلة الماضية أن رئيس الحكومة العراقية، القائد العام للقوات المسلحة محمد شياع السوداني، وجه وزير الداخلية عبد الأمير الشمري، بتشكيل لجنة من أجهزة الوزارة التخصصية والجهات الأمنية الأخرى للتحقيق في ملابسات الحادث. 

وأضاف البيان أنه "تم تشكيل اللجنة فور وقوع الحادث للوقوف على تفاصيله وأسبابه والوصول إلى الجناة بأسرع وقت".