icon
التغطية الحية

مقتل مدنيين وإصابة 5 آخرين بينهم أطفال في قصف للنظام على ريف حلب

2023.08.10 | 09:53 دمشق

الدفاع المدني السوري
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

المخلص:

  • قتل مدنيان وأصيب 5 آخرون بينهم 3 أطفال في قصف للنظام السوري وروسيا والميليشيات الموالية لهم على مخيم كويت الرحمة للمهجرين في ريف عفرين شمال غربي سوريا.
  • استهدف القصف الأحياء السكنية ومخيمات المهجرين ومركبات المدنيين بالقذائف المدفعية والصواريخ الحرارية الموجهة.
  • أكد الدفاع المدني على أن "الهجمات المستمرة لقوات النظام وروسيا تأتي ضمن منهجية في الإجرام لأجل قتل الحياة في شمال غربي سوريا".

قتل مدنيان وأصيب 5 آخرون بينهم 3 أطفال في قصف للنظام السوري وروسيا والميليشيات الموالية لهم استهدف مناطق بريف حلب شمال غربي سوريا.

وقال الدفاع المدني السوري في بيان على موقعه الرسمي، يوم الأربعاء، إن النظام السوري وروسيا والميليشيات الموالية لهم، استهدفوا الأحياء السكنية ومخيمات المهجرين ومركبات المدنيين بالقذائف المدفعية والصواريخ الحرارية الموجهة في عدة مناطق من ريفي حلب وإدلب، ما أدى إلى مقتل مدنيين اثنين وإصابة 5 آخرين بينهم 3 أطفال، كما تسبب بأضرار في المنازل والممتلكات.

وأوضح الدفاع المدني، أن بين القتلى مدنياً مسنّاً (والد المتطوع في الدفاع المدني السوري محمد طباخ) وأصيب 5 مدنيين بينهم امرأة و3 أطفال (يوجد طفلة حالتها حرجة)، ومن بين الإصابات ابنة وزوجة المتطوع، إثر قصف صاروخي مصدره المناطق التي تسيطر عليها قوات النظام وقوات سوريا الديمقراطية "قسد"، استهدف مخيم "كويت الرحمة" للمهجرين بجبل ترندة في ريف عفرين شمالي حلب.

ويشهد مخيم كويت الرحمة في ريف عفرين شمالي حلب والذي يضم أيضاً عدداً من المخيمات العشوائية القريبة هجمات مستمرة تزهق أرواح المدنيين وتلاحق المدنيين إلى مخيمات التهجير التي تفتقر لأدنى مقومات الحياة.

ويقطن المخيم نحو 290 عائلة هجّرتهم قوات النظام وروسيا من ريف حلب الغربي وريف إدلب عقب اجتياح مدنهم وبلداتهم في عام 2019 وبداية عام 2020.

وفي سياق متصل، قتل مدني مسنّ، وأصيب طفل بجروح طفيفة، بقصف مدفعي لقوات النظام وروسيا استهدف الأحياء السكنية في قرية تديل غربي حلب.

كما استهدفت قوات النظام بصاروخ حراري موجه جراراً زراعياً يسحب صهريج مياه كان مركوناً بجانب منزل في قرية الشيخ حسن على طريق بداما - البرناص في ريف إدلب الغربي، ما أدى لأضرار مادية في الصهريج والمنزل دون تسجيل إصابات

هجمات مستمرة للنظام السوري

وهذا الاستهداف هو الثالث من نوعه في الريف نفسه خلال هذا الأسبوع إذ أصيب فتى يعمل بالرعي جراء استهداف قوات النظام بصاروخ حراري موجه سيارة كانت مركونة جانب منزل سكني في قرية كمعايا غربي إدلب يوم الأحد الماضي، كما استهدفت قوات النظام بهجوم ثانٍ مماثل باليوم نفسه دراجة نارية على طريق قرية الكندة قرب الناجية في الريف نفسه، دون تسجيل إصابات.

واستجابت فرق الدفاع المدني السوري منذ بداية العام الحالي 2023 حتى يوم الثلاثاء لـ 10 هجمات من قبل قوات النظام بصواريخ حرارية موجهة على شمال غربي سوريا، تسببت بمقتل 7 مدنيين بينهم متطوع من الدفاع المدني السوري، وإصابة مدنيين آخرين.

حرمان المدنيين من الاستقرار

ومنذ بداية العام الحالي حتى 8 آب الجاري، استجابت الفرق لـ 418 هجوماً في مناطق شمال غربي سوريا، من بينها 12 هجوماً روسياً بـ 27 غارة جوية، وراح ضحية هذه الهجمات 49 شخصاً بينهم 8 أطفال و4 نساء، وأصيب على إثرها 190 شخصاً بينهم 58 طفلاً و27 امرأة.

وأكّد الدفاع المدني على أن "الهجمات المستمرة لقوات النظام وروسيا تأتي ضمن منهجية في الإجرام لأجل قتل الحياة في شمال غربي سوريا، وحرمان المدنيين من الاستقرار وفرض حالة من الرعب والذعر بينهم، وفرض المزيد من التضييق بمحاربة كل سبل الحياة ومصادر العيش".

وشدد على أن "الاستهداف المباشر لمخيمات المهجرين في شمال غربي سوريا، يشكل تصعيداً خطيراً وهو جريمة تتكرر دون أي عقاب، في انتهاك واضح للقانون الدولي والإنساني، وإن التعامي الدولي عن هذه الجرائم يفتح الباب أمام النظام وروسيا والميليشيات الموالية لارتكاب المزيد".