icon
التغطية الحية

مقتل قيادي في PKK بعملية للاستخبارات التركية شمال شرقي سوريا

2022.10.14 | 11:11 دمشق

بي كي كي
القيادي داغلار (الأناضول)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت السلطات التركية مقتل "نجدت داغلار" القيادي في تنظيم "بي كي كي/ PKK" خلال عملية نفذتها الاستخبارات التركية شمالي سوريا.

ونقلت وكالة "الأناضول" عن مصادر أمنية، أن نجدت داغلار الملقب بـ "جيلي سرحات" والمسؤول عما يسمى "لواء كافريش/ Çavreş" ومقره في منطقة الشدادي بريف الحسكة شمال شرقي سوريا، "تم تحييده بعملية خاصة نفذتها المخابرات العسكرية التركية في سوريا".

وبحسب المصادر، فقد استهدفت المخابرات داغلار بسبب أنشطته داخل تركيا وأفعاله ضد القوات التركية في الشمال السوري.

وكان داغلار قد انضم إلى كوادر منظمة "حزب العمال الكردستاني" المصنّفة ضمن قوائم الإرهاب، في عام 2009، وواصل نشاطه المسلح في منطقة شمزنان بولاية هكاري على الحدود مع إيران في عام 2012، حيث ورد خبر إصابته بجروح في يده خلال اشتباك مع القوات الأمنية في أثناء وجوده في المنطقة حينذاك.

وتبيّن أن داغلار الذي عبر إلى العراق ثم إلى سوريا في 2016 بعد نشاطه في تركيا، نفّذ عمليات لتنظيم (PKK) في ريف حلب لفترة طويلة، كما خطط العديد من الأنشطة وأشرف على تنفيذها خاصة خلال عمليتي غصن الزيتون ونبع السلام.

وأضافت المصادر أن داغلار كان مسؤولاً عن إنشاء الأنفاق في منطقة عين العرب/ كوباني عام 2020، وعندما تم تحييده كان مسؤولاً عن ما يسمى لواء "كافريش"، أحد الكوادر التابعة لـ "حزب العمال الكردستاني/ وحدات حماية الشعب"، بحسب المصادر التي أكدت بأن مقتل داغلار ألحق أضراراً بالغة ببنية الحزب في سوريا.

مسيرة تركية تستهدف سيارة بالقامشلي

يأتي إعلان السلطات التركية مقتل داغلار بعد أقل من يوم واحد على استهداف طائرة مسيرة تركية منطقة الحزام في مدينة القامشلي الخاضعة لسيطرة "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد) شمالي مدينة الحسكة، ولم يتم التأكد حينئذ عن الهدف الذي تم قصفه.

وقالت وكالة أنباء النظام "سانا" إن المسيرة استهدفت سيارة بينما كانت بالقرب من مشفى "كوفيد" في منطقة الحزام الشمالي لمدينة القامشلي من دون معرفة الشخص المستهدف أو الإصابات الناتجة عن الاستهداف.